languageFrançais

العرض الثاني لمسرحية 'كارمن': عرض عالمي بروح تونسية..

شهد مسرح "أوبرا تونس" بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي مساء الخميس 15 فيفري 2024 أحداث العرض الثاني لـ"كارمن".. العرض الكوريغرافي للمخرج سفيان أبو لقرع، الذي انطلق من السابعة مساء وتواصل إلى حدود الساعة التاسعة ونصف.

ويجمع ''كارمن'' بين الأوبرا والمسرح و الرقص، ويقدمه باليه الأوبرا صحبة الأوركسترا السيمفوني التونسي وأصوات أوبرا تونس، بمشاركة 120 عنصرا من بينهم 11 مغنيًا، وقدمه كلّ من مرام بوحبل، وحسان الدوس، وهيثم الحذيري، وأمينة بقلوطي، إضافة إلى نسرين مهبولي، ويحيى الجزيري، ووجد العكروت، وزينب شريف، ومحمد علي زوش، وضياء الرايس، وهيثم قديري، وإشراق مطر. 

وتتكوّن هذه الأوبرا المسرحية من أربعة فصول وهي من أشهر أعمال جورج بيزيه، مستوحاة من رواية تحمل الاسم ذاته وكتبت سنة 1846 ألفها الكاتب الفرنسي بروسبير مريميه. 

وانطلق العرض بعزف سمفونية لمدة لم تتجاوز الدقيقتين وكانت بمثابة إعلان بداية العرض الذي سافر بمخيلة المشاهدين إلى عالم سحري يمكن القول بأنه عالم المؤلف الموسيقى جورج بيزه الذي اختيار بدوره بدأ المسرحية بمقدمة موسيقية ترفع من شأن العرض وتمهد لبدايته . وهو ما شاهدناه في نسخة "كارمن التونسية" التي لم تخالف ما تضمنه العمل الفرنسي ..و كانت خير إعلان للبداية.

وحمل العرض العديد من المشاهد المسرحية الممتزجة مع الرقص والأوبرا في تماه وانسجام . كما ضم ألوانا ومشاهد متنوعة شدت انتباه كل الحضور . 

وفي الختام ، قدم أبطال العرض أغنية من الأعمال التي طرحت في المسرحية والتي عرفت تفاعلا كبير للجماهير التي ظلت تردد الأغنية وأظهرت إعجابها بهذا العرض . 

وفي هذا الإطار، أكد حسان الدوس في تصريح لموزاييك أن العرض سجل حضورا لافتا تجاوز العرض الأول، قائلا ''هذا النجاج الباهر الذي حققه العرض الثاني لم يكن ضمن توقعاتنا بل تجاوزها.."

كما اعتبر حسان الدوس أن الحضور الكبير للجمهور يعكس تغير نظرة التونسيين للعروض المسرحية التي تضم الأوبرا، مؤكدا أن عرض ''كارمن'' سيتواصل في مهرجانات وطنية وجهوية، وسيتم الاعلان عنها في المستقبل القريب، وفق تعبيره.

share