languageFrançais

'المجنون' وجنون الجبالي يتجدّدان ضمن أيام قرطاج المسرحية

قدم المخرج التونسي توفيق الجبالي نسخة متجددة لمسرحية ''المجنون'' مساء الأربعاء 6 ديسمبر 2023، المأخوذة عن نص أدبي للكاتب والشاعر اللبناني جبران خليل جبران، وسط قاعة تغص بجمهور ''التياترو''، وجمهور أيام قرطاج المسرحية.

بتصوّر خاص، اختار الجبالي مقتطفات من من كتاب المجنون مع إضافات من رؤيته، ليُحادث الإنسان بظلمات أفكاره، وبسخرية الجبالي السوداء المتابينة إلى حد كبير مع رومنسية جبران المعروفة.
"أتعرفون كيف صرت مجنونا؟".. بهذا السؤال بدأ العمل المسرحي، وكانت نهايته إحالة على فلسطين. ربما ما يحدث فيها له علاقة بالجنون أيضا.

أدّى شخصيات المسرحية كل من مروان الروين وآمال العويني وفاتن الشاذلي وياسمين الديماسي. ورافقت أداء الممثلين على الركح أصوات توفيق الجبالي وهندة بن رحيم ونضال قيقة ودرة زروق وشاكرة الرماح.

ولتجسيد ظاهرة الجنون على الركح، استعمل المخرج تقنيات عدة، من بينها الإنارة والأضواء التي كان التلاعب بها متقنا ومتناسقا، حتى وإن اكتسحت الظلمة الركح في أوقات كثيرة.  كما كانت سرعة تحرك الممثلين ورقصاتهم العنيف، في خدمة كل ذلك الجنون.

ولقد نجح المخرج في تحرير نصوص جبران من طابعها الإنشائي، وفي تحويلها إلى خطاب مسرحي قويّ ومنه يخرج كل متفرج باستنتاجاته. فكانت النصوص المختارة تتلى بتقنية الصدى الصوتي، وكان للموسيقى المصاحبة وقع وتأثير.

وعن إعادة ''المجنون' إلى الحياة مرات عديدة، قال الجبالي إن المتفرج يحتاج أصواتا مختلفة تخرج به من إيقاع الحياة الحالية ومشاغلها المعروفة.

يذكر أن المخرج كان قد قدّم مسرحية «المجنون» لأول مرة سنة 2000، وأعادها إلى الحياة مرات عديدة، مؤكدا أن كل نسخة تحمل تجديدا ورؤيا من وحي الأحداث والواقع، وإيمانا منه بحاجة الإنسان دائما للعودة إلى المنابع الإنسانية الخالدة.

share