languageFrançais

طريق التراث لليونسكو.. تنويع للمنتوج السياحي واستقطاب سياح جُدد

اعتبر وزير السياحة محمد معز بالحسين أنّ الهدف من مشروع طريق التراث لليونسكو هو تنويع المنتوج السياحي واستقطاب أصناف جديدة من السياح.

وبيّن بالحسين في تصريح لموزاييك، أنّ هذا المشروع الذي تمّ إطلاقه اليوم سيساهم في إبراز وتثمين المروث الحضاري والثقافي والطبيعي وتنشيط الحركة الاقتصادية في عديد الجهات فضلا عن فتح آفاق جديدة لتشغيل الشباب وبعث المشاريع.

وقال بالحق إنّ طريق التراث لليونسكو يجمع 12 موقعا تونسيا مصنفا ضمن لائحة التراث العالمي.

من جانبه، بيّن مدير المعهد الوطني للتراث ممثل وزيرة الثقافة طارق البكوش في تصريح لموزاييك أنّ هذا المشروع يمثل دعامة هامة للسياحة الثقافية في تونس.

وقا إنّه ستكون لهذا المشروع انعكاسات ايجابية هامة على التشغيل وبعث المشاريع والتعريف بمختلف المعالم التراثية والتاريخية والتراثية التونسية.

وأضاف المسؤول عن برنامج الثقافة بمكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية كريم هنديلي في تصريح لموزاييك أنّ مشروع طريق التراث لليونسكو يرتكز على العناصر التونسية التسعة المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي للمنظمة والعناصر الستة المدرجة في القائمة التمثيلية ومن بينها عناصر مشتركة مع دول اخرى ويشمل الطريق كامل التراب التونسي.

ويسلّط مشروع طريق التراث لليونسكو الضوء على فخار سجنان، والشرفية في جزيرة قرقنة، وفنّ الطهي الذي يتجسد في الهريسة التونسية.

واستفاد هذا البرنامج من شبكة جمعياتية ديناميكية سيتم تمكينها من موارد مالية ولوجستية جديدة وهامة لتساهم في النمو وتوسيع مشاريعها.

ويأتي الجزء اللامادي في مشروع طريق التراث لليونسكو لاستكمال مواقع مشهورة عالميا والتي تمّ تصنيفها كتراث مادي مثل مسرح الجم والموقع الأثري بقرطاج ودقة والقيروان والمدينة العتيقة بسوسة والمدينة العتيقة بتونس ومدينة كركوان الفينيقية ومقبرتها، اضافة إلى الحديقة الوطنية بإشكل.

ويسلّط طريق التراث العالمي لليونسكو الضوء على تراث اليونسكو التونسي من أجل التنافس في الأسواق الأوروبية وغيرها، لجذب السياح المحليين والدوليين.

كما يهدف إلى تحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات المحلية، بما في ذلك النساء والشباب، عن طريق تقديم أنشطة تولد دخل مستدام.

ويدعم هذا البرنامج مشروع "تعزيز السياحة المستدامة"، وهو عمل مشترك بين الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج "تونس وجهتنا" والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، الذي تنفذه المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بالشراكة مع وزارة السياحة.

 الحبيب وذان

share