languageFrançais

محمد مراد: لا وجود لما يثير الجدل في فيلم 'المايين'

تحدث الممثل الشاب محمد مراد في برنامج ''نجوم'' اليوم السبت 2 ديسمبر 2023 عن مشاركته في فيلم ''المابين'' للمخرجة ندى المازني في دور ''حبيب''.

وقال محمد مراد إن دعوته للمشاركة في العمل لم يثر مخاوفه، وعقلانيا لا وجود لما يثير الجدل في الفيلم مثلما يتم الترويج لذلك، قائلا إن مسألة البينية الجنسية هي مسألة متعلقة بالهرمونات ومن سيشاهد الفيلم سيتفهم الوضعية أكثر.

ولفت ضيف ''نجوم'' إلى توجه المخرجة إلى خوض المسائل المسكوت عنها أو التي تعتبر من المواضيع المحظورة، والفيلم تحصل على دعم مادي من وزارة الثقافة وعملية التصوير تمت بكل أريحية، وفق تعبيره. 

وحول الجدل القائم  بين مخرجة الفيلم والمخرج عبد الحميد بوشناق الذي اتهمته بالسطو على فكرة فيلمها بعد إصداره لفيلم 'إبرة' الذي يتطرق للموضوع ذاته، قال محمد مراد إن ندى المازني اشتغلت على فكرة الفيلم منذ سنوات عديدة، وقامت بتسجيل السيناريو باسمها سنة 2015، مبرزا أن فريق العمل أنهى تصوير الفيلم في قرقنة في  2020 ثم تلاه فيلم إبرة لبوشناق.

وكشف بالمناسبة أنه سيكون حاضرا في موسم رمضان المقبل في مشروع تلفزي سوري يحمل عنوان ''تاج'' تم تصويره في سوريا وسيتم عرضه على 'أم بي سي' و'شاهد'.

ثنائية الجنس.. جرأة في الطرح واستناد إلى الواقع

و''المابين''، هي قصة ''شمس'' التي كانت تبحث عن ''الأنا''، بآلامها وتشتّتها وسط مجتمع ''لا يرحم'' ووسط شوارع ينقصها ''الحب''..

''شمس'' التي تعاني مرضا نادرا تحملت عواقبه وحدها وحاربت الجميع كي تحيا.. 'شمس '، ورمزية اختيار الاسم الذي يطلق على الإناث الذكور، تشتغل بالخياطة وتعيش في قرية بعيدا عن الأنظار مع شقيقتها التي تحمل إعاقة ووالدتها التي حملتها ''جرما'' لم ترتكبه.

ويتمحور الفيلم حول مسألة قبول 'الأنا'' والآخر، رغم الاختلافات.. ويطرح موضوعا لطالما خلق جدلا أخلاقيا وعلميا وقانونيا وثقافيا وسط المجتمع التونسي والعالم العربي بصفة عامة، كما أن الفيلم يدافع عن حقوق الأقليات، واعتمدت من خلاله مخرجة العمل قصة واقعية بنت عليها أحداثها واستلهمت منها وجعها. 

share