languageFrançais

والي تونس: أعتذر للفنانين والمثقفين ...

تعليقا على الجدل الذي أثاره تصريحه حول موقفه من إقامة التظاهرات  السياسية والفنيّة، تدخّل والي تونس الشاذلي بوعلاق في برنامج ''صباح الناس'' اليوم الأربعاء 3 مارس 2021 ليؤكّد أنّه ''لا يناقش دور الفنان والمثقف لأنها مسألة محسومة ودورهما لا شك فيه فهما ركيزة من ركائز التنمية وتطور المجتمعات'' حسب تعبيره.

وأضاف أنّه عندما طرح النقاش حول عرض الزيارة في شارع محمد الخامس بحضور الجمهور تساءل، عن رسالة اللجمي من خلال هذا الحفل "وقلت إنّ بإمكانه إقامته افتراضيا وأن يقدم رسالته دون حضور الجمهور وسأسانده في ذلك وأدافع عنه... ولم أقصد المقارنة بين تظاهرة السياسيين والفنانين".

وتابع والي تونس "كنت من المطالبين بأن تصاحب القرارات ذات الطابع الصحي قرارات أخرى ذات طابع اجتماعي واقتصادي وشددت على وجوب تخفيض الإجراءات كما دعيت إلى الاستعداد لمرحلة ما بعد كورونا لأن الأوضاع أصبحت صعبة" وفق قوله.

واستدرك الشاذلي بوعلاق "مواقفي ثابتة وأعطي رأيي ومقترحاتي، لكن عندما تصدر قرارات أطبقها وأصبح غير قادر على مناقشتها وهو ما يحتّمه علي منصبي".

وفي سؤاله عن السماح بإقامة التظاهرات والمسيرات رغم الإجراءات الصحية، لفت بوعلاق إلى أنّ الولاة لا يملكون الصلاحيات لتمكينها من التراخيص اللازمة، بل يقع إعلامهم قبل 48 ساعة ليصبح دورهم تأمينها فقط.

وفي ختام مداخلته، توجه والي تونس الشاذلي بوعلاق بالاعتذار للفنانين والمثقفين على سوء الفهم، لافتا إلى أنّه اتصل بسامي اللجمي وفسّر له موقفه "وهو يعلم جيدا موقفي ودفاعي عن عديد العروض الفنية" حسب تعبيره.