languageFrançais

مراسلون بلا حدود: تونس تقدمت بـ3 مراتب في تصنيف حرية الصحافة ولكن...


أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود اليوم الجمعة 03 ماي 2024 الموافق لليوم العالمي لحرية الصحافة تقريرا حول تصنيف حرية الصحافة العالمي.

وأبرز ممثل منظمة مراسلون بلا حدود في شمال افريقيا خالد درارني في تصريح لموزاييك أن تونس تقدمت خلال سنة 2024 بـ3 مراتب ضمن التصنيف العالمي لحرية الصحافة لتحتل المرتبة 118 من جملة 180 دولة ضمن هذا التصنيف.

ويرى درارني أن هذا التقدم لا يعني أن وضعية حرية الصحافة في تونس تحسنت، قائلا: '' بل على العكس لاحظت المنظمة تأزم حرية الصحافة في تونس في 2023 من خلال سجن الصحفيين وسن المرسوم 54 الذي أصبح يطبق بصفة عشوائية على الصحفيين''.

ووصف وضعية حرية الصحافة في المنطقة العربية بـ "السيئة للغاية "، مبيّنا أنّ موريتانا حافظت على المرتبة الأولى ضمن الدول العربية واحتلت المرتبة 33 عالميا. وأكّد في هذا السياق أن موريتانيا هي الدولة العربية الوحيدة التي لا يوجد فيها صحفيين في السجن.

كما أبرز التقرير أن الوضع خطير "للغاية" في قرابة نصف بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث أصبحت الامارات تاسع دول المنطقة في الجزء الأحمر، من الخريطة لتلتحق بكل من اليمن والسعودية وايران وفلسطين والعراق والبحرين وسوريا ومصر.


*هيبة خميري