languageFrançais

تقرير الحريات الصحفية في تونس : الصحفيون بين الترهيب والتفقير

ورد في التقرير السنوي لواقع الحريات في تونس الذي أصدرته اليوم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت عنوان '' الصحافة ليست جريمة'' والذي يغطي الفترة الممتدة من 3 ماي 2023 إلى 3 ماي 2024 إحالة الصحفيين على خلفية أعمالهم في 39  مناسبة بقوانين زجرية كقانون مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال ومجلة الاتصالات والمجلة الجزائية والمرسوم 54.

وأصدرت المحاكم التونسية خلال هذه السنة 5 أحكام بالسجن في حق صحفيين ومعلقين على غير معنى المرسوم 115 المنظم للمهنة الصحفية.

كما سجلت النقابة خلال هذه الفترة 211 اعتداء على صحفيين وصحفيات ومراسلين ومراسلات ومصورين ومصورات وتواصل اعتماد السلطة السياسية لسياسة الانغلاق في وجه وسائل الإعلام خاصة من قبل رئاسة الجمهورية ومجلس نواب الشعب.

من جهة أخرى بين تقرير نقابة الصحفيين اليوم أن هناك سياسة ممنهجة للتشفي و التنكيل بكل صحفي يسمح لنفسه بالخوض في خوض مواضيع حارقة تشغل الرأي العام أو لمجرد التعرض إلى أي مسؤول في الدولة وانتقاد أداء بعض الوزراء.

على المستوى المهني ، اعتبر تقرير الحريات  أن هناك مواصلة لسياسة تهميش مهنة الصحافة مؤسسيا واقتصاديا واجتماعيا عبر تكريس هشاشة التشغيل في القطاع .

بشرى السلامي