languageFrançais

سليم شورى: طلبة صمموا مولد غاز تكلفته أقل بـ25 بالمائة من ثمن استيراده


صرح وزير التعليم العالي سليم شورى بأنّ تضافر الجهود والشراكة الحقيقية بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الاستشفائية أنتجت مولد غاز عالي التدفق  يساعد المرضى المصابين بفيروس كورونا.
 

وكشف الوزير أنّ سعر تكلفة هذا النموذج كان أقل بـ25 بالمائة من السعر الحقيقي لو تم استيراده . 
 

ويذكر أن وزيري الصحة عبد اللطيف المكي و وزير التعليم العالي و البحث العلمي سليم شورى قد أشرفا اليوم على تسليم مولد غاز عالي التدفق  يساعد المرضى المصابين بفيروس كورونا لقسم الإنعاش الطبي بمستشفى فرحات حشاد.

هذا الجهاز كان لثمرة مجهودات بين جامعة سوسة وبالتحديد المدرسة الوطنية للمهندسين وكلية الطب بسوسة والمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة .
 

من جانبه، أوضح وزير الصحة عبد اللطيف المكي، "أن تونس لديها بؤر لا مناطق موبوءة بفيروس كورونا، معتبرا أنّ الأخطر من كل هذا هو وجود سلسلة عدوى مجهولة، وفق قوله .
وجدد الوزير الدعوة بضرورة الالتزام بالحجر الصحي، قائلا "إذا فقدنا الالتزام لا نعرف ماذا ينتظرنا من تأثيرات على اقتصادنا وصحة المجتمع".

وأكد المكي في تصريح لمراسلة موزاييك بسوسة  أن " هذه الزيارة جاءت لتثمين الجهد المبذول من كل الذين ساهموا في هذه المبادرة التي تعبّر عن الجامعة التونسية، متابعا ''أي جامعة في العالم شرفها مثل هذا الابتكار والتجديد، والجامعة ليست مجرد نقل للمعلومات من أساتذة لطلبة بقدر ما هي طليعة تقدمية علمية في البلاد".