languageFrançais

ما لا تعرف عن التكوين المهني بمركز وادي الليل العسكري 

قال المقدم حبيب العبيدي آمر المركز العسكري للتكوين المهني بواد الليل في تصريح إعلامي الأربعاء 17 أفريل 2019 أن هذا المركز أحدث في 2014 باستقلالية ذاتية ومالية وهو مؤسسة تندرج في البرنامج الثاني لوزارة الدفاع الوطني "التنمية والمساندة".

ويتكون المركز حسب المقدم العبيدي من خلايا التصرف الإداري والمالية والصيانة واللوجيستة وسيحقق المركز بداية من سنة 2020  استقلاليته في اقتناء المشتريات بميزانية حسب الأهداف وفق تصريحه خلال الزيارة الميدانية لفريق موزاييك للمركز.

التزام وانضباط وتأهيل لسوق الشغل

وأوضح أن هناك وحدتين للتكوين والمراقبة والتقييم وتصل طاقة استيعاب المركز إلى حوالي 180 متكونا لكن إقبال الفتيات يعتبر محتشما ويكون الرفت آليا بعد غياب التلميذ لمدة 15 يوما وبعد 30 يوما إذا كان سبب الغياب مرضا أو ما يعيق إستكمال التكوين وذلك في حالات قصوى ونادرة حسب تصريح المقدم.

ويتلقى المتربصون شهادة نجاح وكفاءة يمكن استغلالها للتشغيل بعد تلقي شهادة من المركز ووكالة التكوين المهني بعد سنتين من التكوين بالنسبة للمدنيين وبعد سنة بالنسبة للعسكريين.

ويصنف المتربصون بمركز وادي الليل بين جنود مدعوين ومدنيين وعسكريين مدعوين لممارسة الاختصاص وبالنسبة للعسكريين هم يمثلون خيرة الضباط المهندسين وضباط الصف التقنيين.

طموحات بإدراج اختصاصات جديدة 

ويتخرج المتكون بعد ثلاث دورات تكوين في  أفريل وسبتمبر وجوان، وأشار المقدم العبيدي الى أن المتكونين يتلقون امتيازات منها منحة شهرية بـ21 دينار للمتربصين  و100 دينارا تمنح للجنود و200 دينارا تمنح لحاملي الشهادات مع تمتعهم بمجانية العلاج وأولوية الإنتداب بالمدارس العسكرية.

 وأضاف أن هناك  طموحا لإدماج إختصاصات جديدة منها التكوين في  الطاقات المتجددة والنظيفة والسعي للحصول على علامة الجودة وتبادل خبرات مع دول صديقة في مجال التكوين المعنية وتكوين للمكونين .

*هناء السلطاني*