languageFrançais

أمطار ورياح وثلوج ..وطرقات مقطوعة

مازالت التقلبات الجوية متواصلة إلى اليوم ونتوقع أن تبلغ ذروة فاعليتها خلال الساعات القادمة..  وقد تسببت الأمطار والثلوج التي تساقطت في عدد من مناطق الجمهورية في انقطاع الطرقات.
 

وحسب المعهد الوطني للرصد الجوي فإن الأمطار تتواصل بغزارة بكميات تتراوح بين 40 و60 مم وتصل محليا إلى 100 مم مع البرد باماكن محدودة والثلوج بالمرتفعات.
 

كل ولايات الشمال معنية بالإنذارات الجوية

وأشار المعهد إلى أن كل ولايات الشمال (تونس الكبرى ، بنزرت ، نابل ، زغوان ، باجة ، جندوبة ، سليانة والكاف) معنية بالانذارات الجوية و بالنسبة للوسط  فإن  درجة الإنذار عالية بالقيروان وسوسة والمنستير والقصرين وتكون الأمطار متفرقة و بكميات محليا طيبة ببقية الولايات وجنوب البلاد.

وتكون الحرارة منخفضة ولا تتجاوز 8 درجات بالمرتفعات وتكون بين 10 و15 ببقية الجهات.. البحر شديد الاضطراب إلى هائج والنشرات الجوية التحذيرية سارية المفعول حيث تصل سرعة الرياح مؤقتا إلى 90كلم/س.

وفي سليانة، أصدرت لجنة مجابهة الكوارث تحيينا للطرقات المقطوعة جراء ارتفاع منسوب المياه بالأودية، حيث انقطعت حركة المرور بالطريق الجهوية عدد 74 الرابطة بين الكريب وتبرسق نتيجة فيضان وادي الحمحوم، وأغلقت الطريق المحلية عدد 714 الرابط بين برج المسعودي وحمام بياضة  والطريق الوطنية عدد 18 الرابط بين السرس والكريب جراء فيضان وادي تاسة .
 

متابعة لحالة الطقس  وكميات الأمطار وانقطاع الطرقات في مختلف المناطق:


كميات الأمطار المسجلة في عدد من مناطق البلاد
إنقطاع الطريق بين العلا وحاجب العيون بسبب فيضان وادي زرود
إنقطاع حركة المرور بين القصرين والكاف بسبب الثلوج
سليانة: ارتفاع منسوب عدد من الوديان وفيضانها جراء الأمطار
تساقط الثلوج في عدد من معتمديات القصرين
القيروان: إمكانية غلق طرقات بسبب الأمطار الغزيرة
المنستير: لجنة مجابهة الكوارث تقر إجراءات تحسّبا للتقلبات الجوية
سليانة: اضطراب وانقطاع الكهرباء بسبب الأمطار والرياح
القيروان:المياه تدخل المنازل وعائلة تعلق في وادي