languageFrançais

تونس:أئمة يخرجون في مسيرات منددة بتقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة

انتظمت بعدد من جهات البلاد اليوم الجمعة 3 أوت 2018 مسيرات مناهضة لتقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة. 

ففي صفاقس نظم أئمة صفاقس وجمعيات من المجتمع المدني مسيرة تحت شعار ''أسرتنا حصننا وملاذنا'' انطلقت من أمام جامع اللخمي  اثر صلاة عصر اليوم الجمعة 3 اوت 2018 في اتجاه مقر ولاية صفاقس للتعبير عن رفضهم لتقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة واعتباره تقريرا تسلطيا لم يصدر عن اهل الاختصاص، معتبرين  أنه تقرير لم يحترم الدين ولا القانون ولا عادات الشعب الى جانب أنه تقرير يريد الالتفاف على الدستور والانقلاب على عقيدة الأمة وهو صادم للدين وللذوق السليم، وفق ما نقل مراسلنا بالجهة فتحي بوجناح.

ودعا المشاركون في المسيرة رئيس الجمهورية إلى سحب هذا التقرير او عرضه على الاستفتاء الشعبي.

وفي بنقردان نظّم الأئمة والخطباء بالجهة مسيرة  بعد صلاة الجمعة ضدّ تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة وتشريك أهل الإختصاص في صياغة مثل هذه التقارير.

وبدعوة من عدد من الجمعيات و الأئمة  انتظمت مسيرة وسط مدينة تطاوين للتنديد بتقرير اللجنة، معتبرين أنّ هذا التقرير من شأنه "إثارة البلبلة و الفتنة بين أبناء الوطن الواحد". ودعوا السلط التشريعية والتنفيذية في الدولة إلى إيقاف هذا المشروع و عدم المصادقة عليه. 

وبشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة نظم حزب تيار المحبة بعد ظهر اليوم مسيرة دعا فيها الى سحب تقرير لجنة الحريات الفردية و المساواة سحبا نهائيا لكونه يتعارض مع مبادئ الاسلام ، و ذلك حسب الشعارات التي رفعها انصار الحزب.

وقد شارك في هذه المسيرة الجمعية التونسية لائمة المساجد التي وزعت بيانا على الحاضرين تضمن بالخصوص تنديدا بمسألة المساواة في الميراث.

ووصف هذا البيان تقرير لجنة الحريات الفردية و المساواة بالتقرير "الخارج عن ثوابت الدين الاسلامي "، منتقدا الفصول المتعلقة بولاية المرأة على الاسرة و حضانة الاطفال و زواج التونسية بأجنبي من غير الديانة الاسلامية.