languageFrançais

ممثلو الخارجية الأمريكية: شكرا تونس على نجاح حج الغريبة (فيديو وصور)

عبّر ممثلو الخارجية الأمريكية خلال ندوة صحفية على هامش افتتاح فعاليات الحج بالغريبة عن سعادتهم بالعودة إلى جزيرة جربة، مثمنين فرصة الاحتفال من جديد بالتراث اليهودي في هذه المدينة العريقة وتجديد علاقاتهم مع المجتمع المدني في الجهة.


وقال المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية المكلّف بمراقبة معاداة السامية إنّه اكتشف أنّ الطائفة اليهودية في جربة فريدة من نوعها من نواح متعدّدة مقارنة ببقية بلدان العالم بسبب محافظتها على تقاليدها، آملا أن تبقى هذه الطائفة رمز التسامح ضمن ديمقراطية تونسية متينة ومستقرة.


وتقدّم ممثلو الخارجية الأمريكية بالشكر للطائفة اليهودية في جربة ولجيرانهم المسلمين وحكومة تونس وشعبها على تنظيم هذا الحج.


واعتبروا طريقة معاملة تونس مواطنيها اليهود قدوة ايجابية لجميع العالم، وأشاروا إلى التحديات الكبرى التي تواجهها تونس ورغم ذلك ما انفكت تضمن ممارسة الطائفة اليهودية طقوسها الدينية بكل حرية وبتسخير المدارس الدينية الخاصة.

 

ويذكر أنّ عدد السياح في جربة يناهز حاليا 12 ألف سائحا، حسب تصريح وزير السياحة سلمى اللومي. من جهتها، اعتبرت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث سنية مبارك أن زيارة الغريبة تعكس بوضوح التنوع الحضاري والثقافي الذي تزخر به تونس عموما وجزيرة جربة تحديدا.


ويشهد محيط معبد الغريبة اليهودي بجزيرة جربة إجراءات أمنية مشدّدة تؤمّنها وحدات أمنية وعسكرية مشتركة مع انطلاق موسم الغريبة لهذا العام بجزيرة جربة جنوبي تونس.


كما تواصل وحدات أمنية تمركزها بمختلف المفترقات بالجزيرة في اطار الإحتياطات الأمنية التي اتخذتها السلطات بهذه المناسبة التي تشهد توافد أعداد كبيرة من يهود العالم على الجزيرة.

 

هذا وأعلن المدير الجهوي للصحة بمدنين طيب شلوف اتخاذ جملة من الإجراءات التنظيمية والإدارية واللوجيستية على مستوى مختلف الهياكل الصحية بولاية مدنين، في إطار خطة عمل متكاملة بالتزامن مع انطلاق موسم الحج بالغريبة في جزيرة جربة