languageFrançais

الناطق باسم الديوانة: إجراء الـ'FCR' الجديد لم يدخل حيّز التنفيذ بعد

أوضح العميد شكري الجبري، الناطق الرسمي باسم الإدارة العامّة للديوانة، خلال استضافته في برنامج "رمضان النّاس"، الثلاثاء 26 مارس 2024، أنّ الإجراء الجديد الذي يخصّ نظام الـ"FCR" لم يدخل بعد حيّز التنفيذ، في انتظار صدور النصوص الترتيبيّة، وبالتالي لا يزال القانون القديم ساري المفعول.

ووجّه العميد شكري الجبري نداءً إلى كافة المواطنين، مشدّدا على أنّ النصوص الترتيبية لم تصدر بعد، وإنّما تمّ فقط الاتّفاق على القانون الجديد من حيث المبدأ، ومع ذلك يجب أن تصدر الأوامر الترتيبيّة التي تنضّم الشروط التمتّع بهذا الامتياز (لمن ومتى وكيف..).

وبيّن المتحدّث أن كلّ قانون يجب أن يقترن بنصوص وأوامر ترتيبية حتّى يتم تطبيقه، مؤكّدا أنّ جميع الهياكل متدخّلة في هذا الموضوع، حيث يتمّ تنظيم اجتماعات متواصلة لإعداد هذه النصوص الترتيبية.

وأكّد ضيف "رمضان النّاس" أنّ هذه النصوص الترتيبية ستصدر قريبا، على أن يتم إثر ذلك الانطلاق في تطبيق الامتياز الجديد في نظام الـ "FCR".

الأمر الرئاسي عدد 635 لسنة 2022 

يُذكر أنّه بموجب الأمر الرئاسي عدد 635 لسنة 2022 مؤرّخ في 18 جويلية 2022، الذي صدر بالرائد الرسمي، ويتعلّق بتنقيح الأمر عدد 197 لسنة 1995 المؤرّخ في 23 جانفي 1995، أُلغي شرط الانتظار مدّة عام لبيع سيارة مورّدة حسب نظام الـ FCR.

وكان الأمر عدد 197 لسنة 1995 المؤرّخ في 23 جانفي 1995، ينصّ في الفصل الثالث على "تحجير التفويت في العربة السيارة أو الدراجة النارية قبل انقضاء سنة من تاريخ التسجيل". وبمقتضى المرسوم الجديد عوّضت هذه الفقرة بعبارة "مع إمكانية التفويت في العربة السيارة أو الدراجة النارية".

وأُلغيت أيضا المقتضيات الأخيرة من الفقرة ب من الفصل 3 من الأمر عدد 197 لسنة 1995 المؤرّخ في 23 جانفي 1995، وعوّضها المرسوم الجديد بـ "في حالة اختيار نظام الإعفاء الجزئي، تسجّل العربة السيارة بالسلسلة العادية التي يرمز لها بكلمة "تونس" وتسجّل الدراجة النارية بالسلسلة العادية التي يرمز لها بالحرفين الأوّلين لعبارة "دراجة نارية".

كما أُلغيت المقتضيات الأخيرة من المطّة الثانية من الفقرة الثانية من الفصل 4 من الأمر عدد 197 لسنة 1995 المؤرّخ في 23 جانفي 1995، وذلك بداية من عبارة "مع تحجير التفويت في العربة السيارة" إلى آخر الفقرة المذكورة، وعوّضت بـ "مع إمكانية التفويت، تسجل العربة السيارة في هذه الحالة بالسلسلة العادية التي يرمز لها بكلمة "تونس".

ونصّ هذا الأمر على رفع قيد تحجير التفويت بالنسبة للعربات السيارة والدراجات النارية التي سبق توريدها أو اقتناؤها محليا قبل نشر هذا الأمر الرئاسي في إطار نظام العودة النهائية مع الإعفاء الجزئي من المعاليم والأداءات المستوجبة، وفي هذه الحالة تسجل العربة السيارة بالسلسة العادية التي يرمز لها بكلمة "تونس" وتسجل الدراجة النارية بالسلسة العادية التي يرمز لها بالحرفين الأولين لعبارة "دراجة نارية".