languageFrançais

بيبان المدينة.. التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي في خدمة التاريخ

إنطلقت ليلة البارحة  تظاهرة بيبان المدينة 2، من تنظيم مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي، بمدينة تونس العتيقة، وذلك تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع المعهد الوطني للتراث. وتتواصل التظاهرة إلى غاية 29 مارس الجاري.

تظاهرة بيبان المدينة 2 هي عبارة عن رحلة ومسار ثقافي تفاعلي رقمي تستغل التكنولوجيا الحديثة فيه من اجل تثمين تراث وتاريخ مدينة تونس العتيقة، ويمتد هذا المسار التفاعلي من ساحة القصبة مكان اللقاء، فضريح العلامة عبد الله ترجمان مرورا بالجندي المجهول ثم باب منارة فساحة القصر وصولا إلى المعهد الوطني للتراث دار حسين فدار الداي.
كما تم  التقديم والتعريف بجملة من مشاريع أصحاب المؤسسات الناشئة التي تثمن الموروث الثقافي للمدينة العتيقة بتجارب رقمية غامرة.

 اكتشاف "المدينة العربي"
وأكدت المديرة العامة لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي سلوى عبد الخالق، في تصريح لموزاييك،  أن هذه التظاهرة تهدف أساسا إلى تثمين الموروث الثقافي والتاريخي لمدينة تونس العتيقة عبر مختلف الفترات الزمنية، بهدف التعريف بها وجذب مختلف الفئات العمرية لإكشاف "المدينة العربي".

وأضافت سلوى عبد الخالق، أن هذه التظاهرة في دورتها الثانية شملت أكثر محطات منها أبواب وأسوار المدينة العتيقة بالإعتماد على  الواقع المعزز والذكاء الإصطناعي في تثمين هذا الموروث وسرده بطرق ومقاربة مختلفة ...،  بالإضافة إلى عدد من العروض بتقنية التركيب الضوئي التفاعلي لتسليط الضوء على الذاكرة الجماعية الخاصة بباب سويقة وباب جديد وباب القصبة..

كما تمت برمجة عروض تفاعلية تمنح الحاضرين عيش تجربة غامرة للتعرف واكتشاف تاريخ ''بيبان'' المدينة باب منارة باب القصبة باب سويقة باب جديد... والتراث الثقافي المتصل، مثل تونس الغامرة وهي تجربة الواقع الممتد XR تجمع بين عناصر الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) بهدف عرض ثراء التاريخ والتراث الثقافي لمدينة تونس من خلال نماذج ثلاثية الأبعاد التفاعلية لعدد من الشخصيات التاريخية.

صلاح الدين كريمي