languageFrançais

الشيخاوي: تونس تحتاج 20 مليار دولار لمجابهة تحديات التغيرات المناخية

أكدت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 25  ماي 2023 أنه لتنفيذ وتطبيق المساهمات المحدد وطنيا والمرور من مرحلة الاستراتيجيات إلى مرحلة التطبيق في ما يتعلق بالتغيرات المناخية والمحافظة على البيئة لابد أن تتحصل تونس على تمويلات تصل إلى حوالي 20 مليار دولار منها 12 مليار دولار تقدم من شركاء تونس الدوليين خلال المدة الممتدة بين 2021 و 2030.

وشددت الشيخاوي على أن التغيرات المناخية لا تمس بلدا فقط وأن المشاريع للمحافظة على البيئة ستؤثر ايجابا على كل البلدان لذلك لابد من اسهام شركاء تونس في تمويل هذه الاستراتيجية.

وشددت على أهمية أشغال المنتدى الدولي للاستثمار من أجل تطبيق المساهمات المحددة وطنيا وعلى أنه لابد من تظافر كل الجهود والبحث عن آليات تمويل اللازمة لتحقيق المجهودات والاسترايتيجات الموضوعة.

كما أبرزت الشيخاوي أن الوزارة تهدف إلى مزيد ترسيخ الثقافة البيئية والتغيرات المناخية وأن الدولة التونسية تعمل على جملة من الاستراتيجيات للحد من تأثيرات التغيرات المناخية  منها استرايجيات التحول الطاقي والتقليص في الانبعثات الكربونية والمحافظة على الموارد المائية.

هذه التزاماتنا للحد من التغيرات المناخية.. 

من جانبه ، أوضح رئيس الوحدة الوطنية التنسيقية في مجال التغيرات المناخية محمد الزمرلي أن المساهمات المحدد وطنيا هي عبارة عن وثيقة ملزمة يتم اعدادها من طرف كل دولة طرف في اتفاقية الأمم المتحدة في مجال التغيرات المناخية، وأن التزامات تونس تتمثل في التخفيف من الانبعاثات و الحد من انعكاسات التغيرات المناخية خاصة في قطاعات الموارد المائية والفلاحة والأنشطة الساحلية.

وأضاف أن التزامات تونس ضمن هذه الوثيقة هي أيضا التقليص في الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 45 % إلى حدود سنة 2030 عبر التوجه إلى الطاقات المتجددة وتركيز منظومة أكثر استدامة للإنتاج الصناعي والنقل المستدام والتركيز على الفلاحة البيولوجية ومجال التصرف في النفايات. 

وقال الزمرلي إن تونس تلتزم بالتخفيف في حدود أولوياتها وإمكانياتها مؤكدا أنه خلال هذا الملتقى الدولي سيتم البحث عن تمويلات وتوقيع اتفاقيات تعاون.

وجاء ذلك على هامش ندوة صحفية لمتابعة أشغال المنتدى الدولي للاستثمار من أجل تطبيق المساهمات المحددة وطنيا في تونس.

هيبة خميري