languageFrançais

الدالي: لا تأثير لارتفاع أسعار المحروقات على كلفة واردات تونس

أكّد مدير هام المرصد الوطني للفلاحة بوزارة الفلاحة حامد الدالي أن كميات الزيوت النباتية الموجودة الآن في تونس والتي تم ابرام عقود توريدها حتى الان تؤمن احتياجات البلاد الى نهاية شهر افريل المقبل.

وقال الدالي في تصريح لموزاييك ان الزيوت النباتية الواردة هلى تونس قادمة اساسا من عديد البلدان على غرار البرازيل والارجنتين واندونيسيا وروسيا، موضحا ان 6  الاف طن من الزيت النباتي وصلت تونس وتم توزيعها خلال شهر فيفري الجاري، وشحنة اخرى بـ 7 الاف طن سيتم توزيعها في بداية مارس المقبل تليها شحنة اخرى ب 9 الاف طن يتم توزيعها في نهاية مارس 2022.

واضاف الدالي ان شحنات اخرى ب 7 الاف طن تم ابرام صفقات جديدة بشأنها تصل تونس خلال شهر افريل المقبل، مؤكدا ان تواتر كميات الزيوت التباتية الموردة ستمكن من تأمين حاجيات البلاد خلال شهر رمضان المقبل والى نهاية شهر افريل 2023.

وأكد الدالي ان ارتفاع اسعار المحروقات في العالم بسبب الخرب الروسية الاوكرانية، يؤثر حتما على ارتفاع كلفة نقل الواردات  مشيرا الى ان جميع عقود واردات تونس من المواد الاساسية كالزيت والحبوب المبرمة قبل اندلاع الحرب تشمل كلفة النقل بالاسعار السابقة، غير أن العقود الجديدة التي سيتم ابرامها للتوريد ستأهذ بعين الاعتبار ارتفاع اسعار المحروقات في العالم بما ينعكس على تكلفتها.

الحبيب وذان