languageFrançais

ديوان التطهير يقرّ زيادة في المعاليم لتحسين خدماته وتركيز شبكات جديدة

أوضح رئيس مديرية التخطيط والميزانية والدراسات العامة بديوان التطهير حسان الشطي  في فقرة "الفايدة مع هناء" ببرنامج أحلى صباح الأربعاء 2 ماي 2018 أن الزيادة في معاليم التطهير بفاتورة الماء ستكون بنسبة 8 %  وذلك بهدف الحد من اختلال التوازنات المالية للديوان بإعتبار أن كلفة التطهير تصل إلى 950 مليما في حين أن التعريفة تقدر ب  620 مليما وهو مايؤدي إلى عجز ب65 % .

 وأكد حسان الشطي  أن ضمان ديمومة الديوان وتحسين  الخدمات للحرفاء يتطلب زيادة في معاليم التطهير التي ليس لها انعكاس مالي على ميزانية المواطن إلا بنسبة 3 % في الاستعمال السكني  الذي يمثل 90 % من حرفاء الديوان  حيث سترتفع معاليم التطهير من 4765 مليم  إلى 5145 مليم أي بزيادة ب380 مليما .

وأضاف الشطي  أن الديوان يتدخل لتجميع ونقل المياه المستعملة ومعالجتها في محطات التطهير وتركيز الشبكات مؤكدا أن فيضان بالوعات تصريف المياه خلال موسم الشتاء يعود  إلى تقادم البنية التحتية وليس مسؤولية الديوان .

وأعلن انه تم رصد اعتمادات في حدود 970 مليون دينار كميزانية لديوان التطهير في إطار المخطط الخماسي للتنمية لسنوات 2016/2020 بمعدل 200 مليون دينار سنويا  مضيفا انه سيتم  استغلال هذه الميزانية  في تعميم خدمات التطهير وتهذيب الشبكة المتقادمة وتحسين نوعية المياه المعالجة بغرض إعادة استعمالها الى جانب مد الشبكات الجديدة للتطهير معلنا انه سيتم في هذا الاطار  ربط 18 مدينة على غرار الدهماني والمظيلة  بكلفة 280 ألف دينار .

و أشار حسان الشطي أن هدف ديوان التطهير هو تنمية الموارد البديلة للمياه وترفيع نسبة إعادة استغلال المياه المستعملة إلى نسبة  50 بالمائة.

ويذكر انه صدر في أفريل الماضي بالرائد الرسمي نسبة المعاليم الخاصة بالاستعمال المنزلي كما يلي:

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب لا تتجاوز 20 مترا مكعبا : 1,875 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 28 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ومستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 20 مترا مكعبا ولا تتجاوز 40 مترا مكعبا: 1,875 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 41 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و245 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 40 مترا مكعبا ولا تتجاوز 70 مترا مكعبا : 5,865 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 257 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من العشرين مترا مكعبا الأولى و408 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك و مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 70 مترا مكعبا ولا تتجاوز 100 مترا مكعبا: 11,515 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 408 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و675 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

ـ مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 100 مترا مكعبا ولا تتجاوز 150 مترا مكعبا : 12,090 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 429 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و700 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

-مستعمل يستهلك في الثلاثة أشهر كمية من الماء الصالح للشراب تفوق 150 مترا مكعبا : 12,450 دينارا كمعلوم قار في الثلاثة أشهر عن كل مسكن مع 429 مليما عن كل متر مكعب من الماء المستهلك من السبعين مترا مكعبا الأولى و866 مليما عن كل متر مكعب إضافي مستهلك.

ـ مستعمل مرتبط بالشبكة العمومية للتزود بالماء الصالح للشراب وغير مرتبط بالشبكة العمومية للتطهير فانه اذا  ثبت لدى مصالح الديوان الوطني للتطهير استحالة ربطه بالشبكة العمومية للتطهير بربط خاص، فانه في هذه الحالة لا توظف عليه  معاليم التطهير .