languageFrançais

مسؤول بوزارة الفلاحة: سنعمل على تزويد كل الجهات بمياه الشرب في الصيف

أكد رئيس ديوان وزارة الفلاحة عبد الرؤوف العجيمي خلال افتتاح الصالون الوطني للمياه في دورته الرابعة أن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تقوم بعدة استعدادات خاصة بفصل الصيف .

وأبرز أن هذه الاستعدادات تتمثل في ربط جملة من الآبار بشبكة الصوناد بالإضافة إلى صيانة المنظومات في الوسط الريفي والوسط الحضري، موجها رسالة طمأنة للمواطنين في هذا الخصوص رغم أن وضعية المخزون غير مريحة وهو في حدود 35%، وفق قوله.

وأشار العجيمي إلى أن نسبة وصول مياه الشرب إلى المناطق الريفية بلغت حوالي 95% وستعمل الوزارة على تغطية بقية المناطق من خلال وضع منظومات لتلبية حاجيات الضرورية من المياه الصالحة للشرب من خلال المجامع المائية.

من جهة أخرى، بين رئيس ديوان وزارة الفلاحة أن أهمية الصالونات تكمن  في قدرتها على تقديم مستجدات البحث العلمي والنتائج التي يمكن تثمينها في كل القطاعات وأساسا القطاع الفلاحي باعتباره من بين القطاعات الأكثر استهلاكا للمياه.

وأضاف أن ما تعيشه البلاد من شح مائي بسبب التغيرات المناخية يتطلب يقظة دائمة من المؤسسات والمواطنين قصد حوكمة الموارد المائية وتثمين استغلالها. 

واعتبر العجيمي أن الحلول المبتكرة تستوجب التوجه نحو الحلول غير التقليدية من ذلك تحلية مياه البحر و معالجة المياه المستعملة وتوظيف التكنولوجيات الحديثة لتنفيذ الخطة التي رسمتها وزارة الفلاحة في الخصوص.

من جهة أخرى، أعلن العجيمي عن توجه الوزارة نحو تشجيع المواطنين لإحداث مواجل من خلال إسناد منح بالإضافة إلى تشجيع الفلاحين على اعتماد تكنولوجيات الإقتصاد في الري .

بشرى السلامي