languageFrançais

بن جميع: ندعو لتسوية وضعية 5 آلاف دكتور باحث مُعطل.. وهذه مطالبنا


نظم عدد من الدكاترة الباحثين في عدة اختصاصات جامعية وقفة احتجاجية في ساحة القصبة الأربعاء 8 ماي 2024، وصرح الدكتور الباحث في اللغة والآداب الانجليزية حاتم  بن جميع لموزاييك أن  وقفتهم الاحتجاجية تتنزل في إطار المطالبة بتسوية وضعية نحو 5 آلاف دكتور باحث معطل عن العمل واغلبهم في اختصاصات العلوم التجريبية (فيزياء  وكيمياء وبيولوجيا ) في كامل تراب الجمهورية .

وبيّن حاتم بن جميع أن بقية المطالب تتعلق أولا بضرورة تفعيل قرار فتح 600 خطة باحث في انتدابات صلب هياكل البحث والتكوين بعدد من الوزارات الصادر منذ مارس 2021 بعد المصادقة عليه في  مجلس وزاري إلا أنه لم يقع تفعيله إلى اليوم ، باستثناء فتح مناظرات التعليم العالي بعد تأخير بثلاث سنوات.
أما المطلب الثاني فيتمثّل في إلغاء العمل بآلية إلحاق أستاذة التعليم الثانوي بالتعليم العالي الذي أقره مجلس وزاري ومحاضر جلسات تفاوض تعهدت فيها الدولة بإلغاء العمل بمنظومة الإلحاق، وفق تصريح محدّثنا.

وأضاف أن مطلبهم الثالث يتعلق بالترفيع في القيمة المالية للعقود الشغلية بأجر شهري لا يقل عن 1800 دينار شهريا  مع التعهد بصرف الأجور بصفة منتظمة، موضحا  أن عدد المتعاقدين بهذه العقود سنويا يقارب  نحو 2500 دكتور باحث. وأشار الى أن مطلبهم الرابع بتعلق بإلغاء تسقيف العقود .

ورفع المحتجّون عدة شعارات أبرزها "تونس تهجر علماءها" و''الدكتور ولعنة الدكتوراه في تونس'' و"حين يصبح طلب العلم نقمة'' و"حقي في العمل والانتداب المباشر هو الحل" وغيرها من الشعارات.

هناء السلطاني