languageFrançais

حتى لا تتكرر سيناريوهات السنة الفارطة: اتفاقيات لتمويل اقتناء الأعلاف

بيّن الرئيس المدير العام للديوان الوطني للأعلاف رضا الحسومي أنه تم مؤخرا  ابرام اتفاقية شراكة وتعاون بين الديوان والبنك التونسي للتضامن وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى تتعلق بتمويل اقتناء الأعلاف الخشنة لفائدة مربي الماشية بقيمة جملية تبلغ 10 مليون دينار نصفها لفائدة الخواص والنصف الثاني لفائدة الشركات التعاونية والشركات الأهلية وتعاضديات تربية الماشية.

وأضاف الحسومي في تصريح لمبعوثة موزاييك بشرى السلامي أن الحد الأقصى للقرض حدد ب100 ألف دينار للشركات التعاونية و10 آلاف دينار للخواص وذلك دون ضمانات شرطها الوحيد شهادة من طرف ديوان تربية الماشية تتضمن ما يثبت امتلاك الفلاح لقطيع مرقم من الأبقار والأغنام والحاجيات التقريبية للأعلاف الخشنة خلال السنة.

من جهة أخرى أفاد المدير العام للديوان الوطني للأعلاف رضا الحسومي أنه في نفس الإطار تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين البنك الوطني للفلاحة والديوان الوطني للأعلاف وديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، تتعلق بتمويل اقتناء الأعلاف الخشنة لفائدة مربي الماشية بقيمة 30 مليون دينار.

وقال الحكومي أن البنك الوطني للفلاحة مكنهم كذلك من قرض ب30 مليون دينار لهذه السنة و40 مليون دينار بعنوان سنة 2025 و50 مليون دينار بعنوان سنة 2026 مخصصة فقط للأعلاف وذلك دون سقف لا للشركات ولا للخواص.

وأضاف أن الشرط الوحيد لحصول الفلاح على قرض هو الاستظهار بوثيقة تثبت انخراطه في مركز تجميع الحليب معبرا عن استعداد الجهات المهنية تسهيل كافة الإجراءات.

وتوجّه الحسومي بنداء للفلاحين يدعوهم من خلاله تجنب بيع مادة القرط للمضاربين والتوجه مباشرة للديوان الوطني للأعلاف تجنبا لسيناريوهات السنة الفارطة التي انعكست سلبا على المنتجين والمستهلكين على حد السواء .


بشرى السلامي 

share