languageFrançais

محافظ البنك المركزي: اجتماعات الربيع في واشنطن كانت نجاحا تونسيا

شدّد محافظ البنك المركزي فتحي زهير النوري، خلال كلمة ألقاها في ندوة حوارية نظمتها مجلة "L'Économiste Maghrébin" حول "إعادة اطلاق الاستثمارات الخارجية في تونس في ظلّ السياق العالمي الجديد" بمناسبة المنتدى 25 للمجلة مساء الأربعاء 24 أفريل 2024، على أنّ مشاركة تونس في اجتماعات الربيع 2024 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي التي عقدت مؤخّرا في واشنطن كانت نجاحا تونسيا، وفق تعبيره.

وقال النوري إنّ "الوفد التونسي المشارك لم يذهب للحديث مع الصناديق المالية العالمية فقط، بل ذهب للقاء المجتمع المالي العالمي الأمريكي والأوروبي والعربي وكلّ الجنسيات المشاركة حول مواضيع تتعلّق بالتغيرات المناخية والانتقال الطاقي وغيرها".

"تونس قدّمت أفضل ورقة بحثية حول إدارة مخاطر التغيرات المناخية"

وشدّد النوري على أنّه قدّم تقريرا باسم تونس خلال مائدة مستديرة ضمّت 25 وزير مالية واقتصاد حول التغيرات المناخية وإدارة مخاطر التغيرات المناخية وكانت أفضل ورقة بحثية بشهادة، كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، التي أكّدت أنّ توصيات اللقاء ستكون النقاط التي تناولها خلال تقريره.

كما أبرز النوري أنّه طلب من كلّ السفراء وكاتب الدولة للطاقات المتجدّدة في الولايات المتحدة الأمريكية الذين قابلهم تخصيص يوم توعية في بلدانهم بحضور وفود ومسؤولين تونسيين من أجل التعريف بالمزايا التنافسية لتونس وحثهم على الاستثمار فيها.

وقال النوري إنه لابد أن نؤمن بأنّ تونس لديها قدرات عالية على جميع المستويات، مضيفا أنّه تحدّث مع كاتب الدولة للطاقات المتجددة في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل البحث عن استثمارات في قطاع الطاقات المتجددة في تونس. 

وبيّن النوري أنّ تونس حقّقت نتائج اقتصادية جيدة في سنة 2023، حيث تمكنت من الحفاظ على صمود الاقتصاد الوطني رغم الصعوبات المالية التي عشناها، مضيفا أنّه يتم حاليا العمل على عديد الإصلاحات القانونية على غرار مجلة الصرف وقانون الاستثمار وقانون الإقصاء المالي وغيرها.

هيبة خميري

share