languageFrançais

ديون نائبا جديدا لرئيس البنك الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تمّ تعيين أوسمان ديون نائبا جديدا لرئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق ما أعلن عنه البنك الدولي أمس، الثلاثاء 16 أفريل 2024.

وسيكلف "ديون"، الحاصل على درجة الدكتوراه في الموارد المائية من جامعة ليون 3 (فرنسا)، بإدارة ديون الشراكات الاستراتيجية للبنك مع الدول المعنية وأصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيرأس محفظة تضم 139 مشروعا بتمويل يتجاوز 27 مليار دولار. كما سيتولى توجيه عمليات تقديم الدعم الفني والاستشارات بشأن السياسات والخدمات الاستشارية في المنطقة، بحسب البنك الدولي.

وشغل النائب الجديد لرئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، السنغالي الجنسيّة، منصب المدير القطري لأريتريا، إثيوبيا، وجنوب السودان، والسودان، وأشرف على إدارة محفظة بقيمة 17،5 مليار دولار.

وتصدرت إثيوبيا، خلال فترة توليه المنصب، قائمة الدول المتعاملة مع المؤسسة الدولية للتنمية، ببرنامج يسعى لتحقيق تحوّل في حياة الناس من خلال توسيع قاعدة الأفراد القادرين على النفاذ إلى خدمات المياه والكهرباء، والخدمات الصحية.

كما لعب دورا حاسما، بحسب المصدر ذاته، في إعادة السودان إلى الانخراط الكامل مع البنك الدولي بعد نحو ثلاثة عقود من الانقطاع.

وشغل أوسمان ديون، أيضا، منصب مدير قطري لفيتنام وأشرف على انتقال البلاد من الاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية إلى التعامل مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير.

انضم ديون إلى البنك الدولي منذ سنة 2000، كمختص في الموارد المائية، وعمل على قضايا التنمية في بلدان متباينة الدخل في كل من أفريقيا، وشرق آسيا، وأمريكا اللاتينية، وجنوب آسيا.

(وات)

share