languageFrançais

نائب رئيس لجنة المالية: سبق للبنك المركزي أن موّل مباشرة الميزانية

أوضح نائب رئيس لجنة المالية عبد الجليل الهاني أنّ مشروع القانون المتعلّق بالسماح استثنائيا للبنك المركزي بتقديم تسهيلات لخزينة الدولة، ورد على مجلس نواب الشعب مع استعجال النظر ويتمضن فصلا وحيدا ينصّ على السماح استثنائيا للبنك بتمويل خزينة الدولة تمويلا مباشرا بما قيمته 7 مليار دينار يتم سدادها على 10 سنوات ودون فوائد. 

وبيّن أنّ مشروع القانون سيسمح للبنك استثنائيا ومرة واحدة فقط بتقديم تسهلات للخزينة لتمويل عجز الميزانية في عملية واحدة ومحدّدة المبلغ ''.

وقال: ''ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها الحكومة لمثل هذه العمليات فقد سبق ولجأت إلى التمويل المباشر للخزينة من البنك المركزي في سنة 2020، وتونس لا تمثل استثناء حيث تلجأ العديد من الدول إلى مثل هذه العمليات عند الحاجة''.

وأفاد بأنّ لجنة المالية ستستمع غدا الأربعاء لوزيرة المالية سهام البوغديري ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي لمزيد استفسار حول هذا المشروع. 

ولم يستبعد ضيف ''موزاييك+''، معارضة هذا المشروع صلب لجنة المالية غدا، ''ولما لا طلب اعادة النظر في المبلغ المحدد في نص المشروع''ّ، حسب قوله.

وكشف أن الجهة المبادرة هي رئاسة الحكومة لكن مشروع القانون ورد على البرلمان من طرف رئاسة الجمهورية اعتبارا لأنّ كل مشاريع القانون تحال من الحكومة على رئاسة الجمهورية ومنها إلى المجلس.

share