languageFrançais

سبر آراء: توقعات بتحسن إنتاج بعض القطاعات الصناعية وتراجع أخرى

يتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية تحقيق ارتفاع في مستوى المخزون من الإنتاج النهائي خلال الثلاثي الأول من سنة 2024 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023 ومع ما سجل من ارتفاع طفيف في تقييم أراء أصحاب  المؤسسات الصناعية  لتطور مخزون أهم المنتجات بمؤسساتهم خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 حسب سبر للآراء قام به المعهد الوطني للإحصاء حـول وضـع وآفاق نشـاط  المؤسسات الصناعية ، خلال الثلاثي الرابع والأخير من سنة 2023 وتوقعات الثلاثي الأول من سنة 2024 في الفترة الممتدة من 15 نوفمبر إلى غاية 10 جانفي  2024.

وبخصوص تطور الإنتاج الصناعي حسب القطاعات خلال الثلاثي الرابع  من سنة 2023 بالمقارنة مع الثلاثي الثالث من السنة نفسها ، أبرزت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية تحسنا في قطاعات الصناعات الكيميائية والصناعات الميكانيكية والكهربائية، وفي المقابل أبرزت تراجعا في قطاعات الصناعات الفلاحية والغذائية وصناعة النسيج والملابس .

وتبين الآراء استقرارا كل من قطاع صناعات مواد البناء والخزف والبلور وقطاع الصناعات المعملية المختلفة وبالنسبة لتوقعات أصحاب المؤسسات للإنتاج حسب القطاع خلال الثلاثي الأول من سنة 2024، أبرز رصيد سبر الآراء تحسنا مرتقبا في قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية.

واعتبر أصحاب المؤسسات أن القطاعات الميكانيكية والكهربائية والصناعات الكيميائية والمعملية المختلفة ستشهد استقرارا، في المقابل تراجعت آراء أصحاب المؤسسات في ما يتعلق بتوقعات تطور إنتاج صناعات مواد البناء والخزف والبلور والنسجي والملابس والجلد .

وفي مقارنة بين مؤشرات الإنتاج في بعض القطاعات بالأرقام، فان المؤشر الخاص بالصناعات الميكانيكية والكهربائية كان في حدود 25 % خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 لتستقر مؤشرات التوقعات في النسبة نفسها خلال الثلاثي الأول من هذه السنة في حين كانت مؤشرات توقعات  تطور إنتاج الصناعات الكيميائية في حدود 9 % في  أواخر 2023 لتنزل هذه النسبة إلى معدل 7% ضمن مؤشرات توقعات أصحاب المؤسسات الصناعية  للثلاثي الأول من سنة 2024 .

وتنخفض نسبة مؤشرات التوقعات بتطور صناعة النسيج والملابس والجلد من 14% خلال أواخر 2023 إلى 10% للثلاثة أشهر الأولى من سنة 2024.

وينتظر أصحاب المؤسسات تحسنا مرتقبا في قطاع الصناعات الفلاحية بنسب ارتفعت من  5% أواخر الثلاثي الرابع لسنة 2023 إلى 19% للثلاثي الأول من سنة 2024.

*هناء السلطاني                            

share