languageFrançais

تأرجح وضـع وآفاق نشـاط المؤسسات الصناعية بين الاستقرار والتراجع

أبرزت نتائج سبر للآراء للمعهد الوطني للإحصاء مع رؤساء المؤسسات الصناعية حـول وضـع وآفاق نشـاط مؤسـسـاتهـم، خلال الثلاثي الرابع والأخير من سنة 2023 وتوقعات الثلاثي الأول من سنة 2024 والذي أنجز في الفترة الممتدة من 15 نوفمبر إلى غاية 10 جانفي 2024، أن أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية يعتبرون أن هناك استقرارا للرصيد الخاص بالوضع العام خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 بعد الانخفاض المسجل خلال الثلاثي السابق مع استقرار لرصيد الوضع العام المرتقب بالنسبة للثلاثي الأول من سنة 2024. 

استقرار رصيد الإنتاج خلال 2024 وتراجع الطلب الخارجي للقطاع الصناعي

وعبر المستجوبون في سبر الآراء عن وجود استقرار حول مستوى الإنتاج الصناعي خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 وذلك بعد التراجع الهام لرصيد الآراء في الثلاثي السابق مع استقرار لرصيد الإنتاج المرتقب خلال الثلاثي الأول من سنة  2024 .

أما بالنسبة لتقييم أصحاب المؤسسات الصناعية للوضع العام المرتقب لقطاعهم خلال الثلاثي الأول من سنة 2024 فيتوقعون استقرارا نسبيا بنحو 30 % مقابل 33 % تم تسجيلها في الثلاث الرابع من السنة الماضية.

وفي ما يتعلق بنسبة استعمال القدرة الإنتاجية فقد أبرزت نتائج سبر أراء أصحاب المؤسسات المعملية  تحسنا طفيفا لنسب استعمال القدرة الإنتاجية لمؤسساتهم لكنها تبقى تحت معدلها على المدى الطويل وذلك بحسب سبر أراء تناول وضع المؤسسات المتعلق بالثلاثي الرابع من سنة 2023 والتوقعات للثلاثي الموالي للمسح أي الثلاثي الأول من سنة 2024 .

ويبرز سبر الآراء لأصحاب مؤسسات الصناعات المعملية  استقرارا في الرصيد الخاص بالطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 حيث بلغ نسبة 10% مقابل 8% خلال الثلاثي الثالث من السنة نفسها  مع توقعات بتحسن الطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الأولى من سنة 2024 لتبلغ 23% وبالنسبة للطلب المرتقب بالنسبة للثلاثي الأول  من سنة 2024 تبرز أراء أصحاب المؤسسات توقعات بانخفاض رصيد الطلب.

أما بالنسبة لدفتر الطلبيات  فقد أسفرت نتائج سبر الآراء لأصحاب مؤسسات الصناعات المعملية عن استقرار للرصيد الخاص بدفتر الطلبيات في الثلاثي الرابع بعد التراجع الهام المسجل في الثلاثي السابق  وعلى مستوى الطلب الخارجي الموجه إلى المواد الصناعية يبرز رصيد سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية استقرارا في الطلب الخارجي خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 مقارنة بالثلاثي الثالث من السنة نفسها.

وفي ما يتعلق بالتوقعات للطلب الخارجي الموجه إلى القطاع الصناعي بالنسبة للثلاثي الأول من سنة 2024 فقد سجل رصيد أراء أصحاب المؤسسات تراجعا مقارنة بالثلاثي الرابع  من سنة 2023.

*هناء السلطاني

share