languageFrançais

اليحياوي: وزير المالية ورئيس الحكومة مسؤولان عن تعطل نشاط الديوانة

أوضح زياد اليحياوي الناطق الرسمي باسم النقابة الموحّدة لأعوان الديوانة التونسية في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 3 مارس 2021، أنّ الدستور في الفصل 35، حجّر الإضراب على أعوان الديوانة، فقرّرت النقابة الدخول في سلسلة من التحرّكات الاحتجاجية.

وقال: ''نحن نمارس في حقنا في الاحتجاج وفق ما يكفله القانون والدستور في إطار نقابة منظّمة ومن حق أعوان الديوانة كسائر المواطنين التعبير عن امتعاضهم إزاء سياسة التهميش الممنهج الذي تمارسه سلطة الإشراف على سلك الديوانة''.

وتابع: ''نحن في حالة عمل وممارسة مهامنا لكننا وصلنا لهذه المرحلة بسبب تعنّت وزير المالية''.

وأكّد أنّ نسق المراسلات من النقابة إلى وزير المالية، يكاد يكون أسبوعي والتي تضمّنت المشاكل التي يعاني منها السلك ومحاولة الالتفاف على حقوق يكفلها القانون لأعوان السلك واتفاقيات سابقة ممضاة لم تفعل بعد''.

واعتبر أنّ بناء اقتصاد قوي يتطلب ديوانة قوية والأخيرة لا تبنى إلاّ عبر الإصغاء للعنصر البشري والجلوس معهم على طاولة الحوار. 

تقدّمنا بمبادرات للإصلاح لا فقط مطالب مادية

وأوضح ضيف ميدي شو أنّ المطالب تتضمّن أيضا مبادرات للإصلاح لا فقط مطالب مادية.

وأكّد أنّه منذ يوم 9 فيفري دخل الأعوان في اعتصام داخل مقر وزارة المالية، ويوم 23 فيفري تم إصدار بلاغ تنظيم الجلسات بمعنى بعد 14 يوما دون دعوة للجلوس، وتوجّه بنداء لوزير المالية قائلا:''اسمع منّا وما تسمعش علينا دائرة القرار في الوزارة تزيّف الحقائق وتمتهن التضليل ونقل صورة مغايرة للواقع والأمر يتكرّر مع جميع وزراء المالية".

واعتبر أنّ وزير المالية ورئيس الحكومة مسؤولان على تعطّل سلك الديوانة، مشيرا إلى أنّ أغلب المطالب لا أثر مالي لها على ميزانية الدولة .

وأكّد أنّ 10 بالمائة من إتاوة التي من المفترض أنّ تذهب إلى صندوق الديوانة، تعرضت لعملية سطو، والنقابة تطالب اليوم بإعادتها إلى مستحقيها ومن بين مطالبهم أيضا الإسراع بإصدار أمر حكومي لتحديد سن التقاعد القصوى بـ57 سنة، قائلا: ''نجن سلك نشيط ومن غير المعقول أن يتقاعد عون ديوانة في سن الستين وأكثر''.

الملفات الإيطالية

وفي حديثه عن الوقفة الاحتجاجية التي نفّذها أعوان الديوانة أمس للتعبير عن مساندتهم للأعوان الذين تم إيقافهم في ملف النفايات الإيطالية، أكّد زياد اليحياوي الناطق الرسمي باسم النقابة أنّ الإدارة العامة للديوانة ليست بعيدة عن التجاذبات السياسية، وأنّ الأعوان الذين تم إيقافهم هم من قاموا بالحجز الفعلي لحاويات النفايات الايطالية بعد أن راودتهم الشكوك في الشركة الموردة للنفايات الايطالية .

وأضاف: ''هل يتم سجن من يطبق القانون؟ نحن ننزّه القضاء لكن هناك مسائل لا نستطيع التعمّق فيها لسرية الأبحاث ولكن أعوان الديوانة الموفقين هم من قاموا بعملية الحجز الفعلي لحاويات النفايات الايطالية''. 

وندّد ضيف ميدي شو بما اعتبره ''حصر الفساد في سلك الديوانة''، معتبرا أنّ الفساد ينخر البلاد وموجود في جميع المجالات، قائلا: ''هناك وزراء فاسدين وسياسيين فاسدين وإعلاميين فاسدين'' .