languageFrançais

نجيب الشابي: يبدو أن الأمور تجاوزت المشيشي في إدارة أزمة كورونا

خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء، اعتبر نجيب الشابي الرئيس السابق للحركة الديمقراطية، أن نتائج انتخابات 2019 لم تكن مفاجئة، خاصة مع عزوف  60 بالمائة من الناخبين. 

في حين قال الشابي في تقييمه لحكومة هشام المشيشي، إن ''عمرها 4 أسابيع فقط ولا يمكن الحكم لها أو عليها''، مشيرا في إلى أنه يرى أن أزمة انتشار فيروس كورونا قد خرجت عن سيطرة رئيس الحكومة قائلا ''يبدو انو الأمور قد تجاوزت المشيشي في علاقة بإدارة أزمة الكوفيد''.

وفي سياق آخر، انتقد الشابي ما أكد أنه محاولات زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي ''التمدد ومنازعة رئيس الجمهورية في صلاحياته''، قائلا ''الغنوشي حاول السطو على صلاحيات رئاسة الجمهورية..وحكومة الفخفاخ و الآن ثمة أخبار تؤكد أنه يسعى إلى احتواء حكومة المشيشي والسيطرة على التعيينات''.

وأضاف ''حاجة وحدة ثابتة عند حركة النهضة و هي التمكن من أجهزة الدولة.. النهضة تابعة لامتداد إقليمي هو أقرب للطائفة''. 

كما توجه برسالة لرئيس الجمهورية، طلب فيها منه ''القيام بوظيفته وفق الدستور والمؤسسات، والدستور يفرض عليه التخلي عن انتمائه الحزبي وخطابه الذي يستهدف شقا من التونسيين'' على حد تعبيره، مضيفا ''طلبي منه الالتزام بالدستور والمؤسسات والخطاب السلمي وحماية الأمن القومي''.

 

وعن الإنصهار صلب حزب الأمل، أفاد ضيف ميدي شو بأنه ''مولود مبني على علاقة ثقة''، مضيفا ''وضعنا حزبا بمواصفات الحزب العصري، نحبو نوحدو الناس على أساس العقيدة السياسية، وهويتنا وطنية ديمقراطية اجتماعية، وننتسب الى التيار الاصلاحي التونسي''. وتابع ''لا بد اليوم من تشبيب الطبقة السياسية''. 

وختم الشابي حديثه قائلا ''تونس خارج المعرفة، ولا مستقبل لها ان لم تدخل مجتمع المعرفة، لا بد من ثورة علمية تكوينية ..''.