languageFrançais

الخليفي: الصراع في البرلمان قطري إماراتي بقيادة النهضة والدستوري الحرّ

صرّح أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب قلب تونس في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 17 جويلية 2020 أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد أعلن أنّ استقالة الياس الفخفاخ من رئاسة الحكومة سبقت لائحة سحب الثقة منه في البرلمان "وبالتالي يجب احترام هذا التمشي" حسب تعبيره.

وأوضح أنّ الوضع الصعب الذي تمرّ به البلاد اليوم كان متوقعا منذ تشكيل الحكومة وتعيين الفخفاخ "الذي عبرنا أنه ليس الشخصية الأقدر وحكومته لا يمكنها الصمود لفترة طويلة لعدم امتلاكها الحزام السياسي اللازم وعدم احترامها نتيجة الانتخابات واعتمادها سياسة الفرز والإقصاء".

وقال الخليفي "تمّ ركن الأجندة الوطنية على الرفّ وأصبح الصراع بين النهضة والدستوري الحرّ أي بين المحور القطري التركي والمحور السعودي الإماراتي ...لكن صراعهما لا يهمّ التونسيين وبقية النواب". 

وشدّد ضيف "ميدي شو" على أنّ العلاقة مع حركة النهضة وقلب تونس ليست "صبيانية أو كرّ وفرّ" بل هي علاقة واقعية لأنّ النهضة أدركت أنّه لا يمكن عزل حزبه الذي تحصل على 450 ألف صوت من المشاركة في الحياة السياسية.

واعتبر أنّ البرلمان يحتاج الكم وليس النوع وتمرير مشروع قانون أو مبادرة يتطلب عددا معينا من الأصوات "لهذا تحاول كتلة قلب تونس العمل مع جميع الأطراف بغضّ النظر عن الاختلافات والإيديولوجيات وان وجدنا اتفاقا مع أي طرف لفائدة مصلحة تونس سنذهب فيه".