languageFrançais

البرعومي: ملفّ شركات الفخفاخ أربك الوضع وأفاض الكأس

قال خليل البرعومي عضو المكتب التنفيذي للنهضة في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 6 جويلية 2020 إنّ الحركة طلبت توسيع الحزام السياسي وهو طلب جوبه بالرفض من رئيس الحكومة الياس الفخفاخ ''لأن ذلك في مصلحة البلاد بسبب الوضع المالي والاجتماعي الصعب''.

واعتبر أنّ رئيس الحكومة اختار "الطريق الصعب الذي يفرض على الجميع التعاون إلا من أقصى نفسه... الحكومة وُلدت مشوهة منذ البداية والطريق مليء بالمطبات خاصّة أن الفخفاخ شكّل المعارضة قبل تشكيل الحكومة وهو أمر لا يستقيم". 

وأضاف البرعومي "نحن الحزب الأول والأغلبي في البلاد يصفنا الفخفاخ بأننا طرف من  الأطراف رغم انه المفروض أن تكون لنا الأولوية في اتخاذ القرارات ..نحن حزب منتخب ويجب احترام الديمقراطية ونتائج الصندوق" حسب تعبيره.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي للنهضة "لا يمكن مثلا أن تكون الحركة في الحكومة ويتم استعمال العنف في الكامور والانقلاب على الاتفاقات المتخذة سابقا أو هل من المعقول أن نكون نحن داخل الحكومة ويتم الذهاب في عديد التوجهات والخيارات الحساسة دون أن يكون لنا رأي ".

وشدّد خليل البرعومي على أنّ المشهد اليوم يتمثّل في "حزب أول لا يحكم وحزب ثاني فُرض عليه أن يكون في المعارضة". 

وبخصوص ملف شبهة تضارب المصالح لرئيس الحكومة، اعتبر ضيف ميدي شو أنّ هذه القضية ''أربكت الوضع وأفاضت الكأس''، متابعا ''هناك لجنة تحقيق برلمانية بصدد العمل ومعطيات بصدد التداول سيكشفها القضاء وهيئة مكافحة الفساد.
وقال "هذا الأمر أزعجنا لأنه مرتبط برئيس حكومة كان قد رفع شعار مكافحة الفساد والوضوح وإعادة الثقة ومثل هذه الشبهات تؤثّر على المناخ السياسي ومردود الحكومة".