languageFrançais

حاتم المليكي: حكومة الفخفاخ رجعية

اعتبر النائب والقيادي بقلب تونس حاتم المليكي تركيبة الحكومة والتوجهات التي أعلن عنها الياس الفخفاخ لا تتماشى مع المرحلة، معتبرا أنّ خطابه كان بعيدا عن الإنتظارات.

 

وقال المليكي في ميدي شو الجمعة 28 فيفري 2020 إنّ خطاب الفخفاخ في البرلمان خلال جلسة نيل الثقة رجعي ومبني على الخصومات السياسية للماضي، واصفا الحكومة بالرجيعية بسبب افتقارها  لخيارات مستقبلية.

 

واعتبر أنّ ما قاله الفخفاخ لا يستجيب لتطلّعات المرحلة وواقع البلاد ولا يراعي الهيكلة الديمغرافية  والإجتماعية والمشاكل الحقيقية التي تواجهها تونس. 

 

وقال إنّ الإتفاق السياسي الذي تمّ بين الأطراف المشاركة في الحكومة كان اتفاقا سياسيا حول التصويت للحكومة وتجنبا لأن تذهب تونس نحو الفراغ ولم يكن اتفاقا حول برنامج عمل. 

 

الإستقرار الحكومي

 

وفي سؤال يتعلّق بوجود سيناريو ما بعد منح حكومة الفخفاخ الثقة للإنقلاب عليها واسقاطها لتكوين ائتلاف حكم جديد يقوده حزبا قلب تونس والنهضة، قال المليكي إنّ من يفكر بهذه الطريقة هو خائن للوطن، مشدّدا على ضرورة الإستقرار الحكومي وأهميته في جلب الإستثمارات وانعكاسه على صورة تونس في الخارج وعلاقتها بالمؤسسات المالية الدولية. 

 

 وأشار في المقابل إلى  أنّ حزبه سيفتح صفحة جديدة في تاريخ المعارضة في تونس للتأسيس لمعارضة قوية وفعالة، تمارس دورها الرقابي وتكشف عن اخلالات العمل الحكومي.