languageFrançais

لطفي عيسى: 'التونسي خدّام بتمثلات فقهية لا مدنية'

تحدث لطفي عيسى أستاذ التاريخ الثقافي في برنامج 'ميدي شو' اليوم الخميس 21 نوفمبر 2019 عن الأولويات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية في برنامج الحكومة القادمة وأبرز الإجراءات الواجب اتخاذها لتجاوز الصعوبات.

وشدد لطفي عيسى على ضرورة أن ينخرط السياسي اليوم في كتابة السردية الإيجابية، أي أن يتجنب الخطابات الضبابية والسلبية حول الواقع التونسي، قائلا إن السياسة في تونس اليوم تفتقر إلى معايير وضوابط..

كما شدد على ضرورة تغيير ركائز الاقتصاد التونسي الذي يمر بصعوبات منذ سنوات، متابعا ' إننا اليوم نقوم بتأويل 'السيادوية' من وجهة نظر حاجياتنا، والتونسي يريد أكثر حرية من وجهة نظر سياسية، في حين أننا غير قادرين على وضع معايير وقيم لهذه الحرية'، حسب تعبيره. 

وحول علاقة التونسي بالعمل، قال ضيف ميدي شو إن المواطن التونسي 'خدّام بتمثّلات فقهية لا مدنية'، موضحا في هذا الإطار ' نتائج الانتخابات مكنتنا من استخلاص فكرتين اليوم تتمثل الأولى في فكرة الاستقامة المبنية بالأساس على منظومة فقهية أي أن القائد يكون مصدر هداية للمجموعة.. وجانب ثاني يتناول المسألة من وجهة نظر خيرية، يعني الدولة اش باش تعطيني وعرفي اش باش يعطيني، واش انجم ندبر مالمجموعة ..'