languageFrançais

شفيق صرصار: الشاهد ليس مطالبا بالإستقالة في حال ترشّح للرئاسة

أكد شفيق صرصار أستاذ القانون الدستوري والرئيس الأسبق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن القانون لا يجبر رئيس الحكومة يوسف الشاهد على الإستقالة من منصبه في حال ترشح غدا إلى الإنتخابات الرئاسية.

وتحدث صرصار خلال استضافته في برنامج ميدي شو، عن الصعوبات القانونية في حال إستقال لتعيين رئيس حكومة بدلا عنه، وقال ''اذا استقال رئيس حكومة شكون بش يشدها في الاشهر القادمة؟''. 

وشدد على أن القانون يسمح بترشح رئيس الحكومة للرئاسة وبقائه في رئاسة الحكومة، لأن ''الاستثناءات في القانون يتم تأويلها بشكل حصري، على غرار مرسوم سنة 2011  المتعلق بمنع أعضاء الحكومة من الترشح والبقاء في مناصبهم''. وتابع ''اليوم ما عناش إستثناء يمنع''.

وأكد أن القانون لا يمنع سوى الرئيس المؤقت محمد الناصر من الترشح للرئاسية.  في حين إعتبر أن الحل لوزارة الدفاع بعد إستقالة عبد الكريم الزبيدي، هو أن يقع تكليف أحد أعضاء الحكومة بخطة وزير الدفاع إلى حين إنتهاء الإنتخابات وتشكيل حكومة جديدة.

وإعتبر أن الحل يكمن في أن تعمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على وضع إطار واضح للكل المترشحين، وأن يُعامل جميع المترشحين على قدم المساواة .

وعن الإنتقادات الموجهة اليوم لهيئة الإنتخابات بسبب قبولها ملفات ترشح ''فارغة'' للرئاسية، إعتبر صرصار أن الحل إعلامي بالأساس، ''إذ وجب عدم تغطية الترشحات غير الجدية وأصحاب الملفات الفارغة'' وفق تعبيره.