languageFrançais

إجابة:'' سليم خلبوس يدفع الجامعة العمومية نحو الهاوية''

نفى عضو المكتب الوطني لاتحاد ''إجابة''عبد القادر بوسلامة تلقيهم لأي دعوة لاجتماع من طرف وزارة التعليم العالي منذ القرار الصادر باقتطاع أجورهم ودخولهم في اعتصام منذ 40 يوما، لا بصفة رسمية أو غير رسمية.

واعتبر في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 3 ماي 2019، أنّ مجلس الجامعات لا سلطة له على الأساتذة قانونيا، وأنّ مختلف الوزراء مرروا قراراتهم عبر هذا الإطار، وكأن للمجلس سلطة عليهم وهو ما يعدّ غير معقولا، حسب تعبيره.

بلاغ مجلس الجامعات لم يتضمّن أي دعوة للحوار أو التفاوض

أما بخصوص البلاغ الصادر عن الوزارة أمس، علّق بوسلامة أنّ البيان غيّب الإطار النقابي وكأن الأساتذة قاموا بإيقاف الامتحانات بصفة عشوائية، ولم يتضمّن أي دعوة للحوار أو التفاوض بين النقابة والوزارة، مشيرا إلى وجود تجاهل كلي لاتفاق 7 جوان عدم الإشارة لما وصفه بالـ''تنكيل'' الذي يتعرّض له الأساتذة الجامعيين، حسب قوله.

وفيما تعلّق برفض الشكاية التي تقدّم بها إجابة لإيقاف قرار اقتطاع أجور الأساتذة شكلا من طرف المحكمة الإدارية، قال ضيف ميدي شو، ''صحيح أنّ المحكمة الإدارية رفضت مطلب إيقاف قرار التحفظ على الأجور، لكن ذلك لا يعني أنّ المحكمة تعتبر أنّ القرار صحيح وهي بصدد النظر في الضرر الذي سيحصل للأساتذة بعد تنفيذ القرار عبر البت في الأصل''.

وتابع ''نحن بصدد دراسة إعادة التقدّم بقضية استعجالية في قضية الحال بعد دراسة الشكل المناسب للتقاضي بعد رفض المحكمة الشكاية شكلا''.

وزارة التعليم العالي غيرت إستراتجيتها

واعتبر بوسلامة أنّ وزارة التعليم العالي غيّرت إستراتجيتها لأنها لم تجدد الحجج المناسبة لقراراتها، وخيّرت الاقتصار على لغة التهديد وفق تعبيره، مؤكّدا أنّ الوزارة ترتهن الأساتذة والطلبة والأولياء وهي بصدد دفع التعاليم العالي العمومي إلى الهاوية ''، حسب تعبيره.