languageFrançais

المغزاوي:الفساد السياسي هو المؤثّر على الانتخابات لا غياب العتبة

قال أمين عام حركة الشعب والنائب عن الكتلة الديمقراطية زهير المغزاوي إنّ حزبه لا يرى مانعا في تعديل القانون الانتخابي في علاقة بالعتبة، لكن اعتراضهم يكمن في توقيت التعديل.

وتابع في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 20 فيفري 2019، '' كيف نسمح بإدخال تعديلات وتنقيح للقانون الانتخابي في سنة الانتخابات وفي الزمن الانتخابي الذي انطلق منذ إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن فتح باب التسجيل''.

واعتبر المغزاوي أنّ التقدّم بمشروع قانون يفرض شرحا للأسباب، لافتا إلى أنّ التعلل بأن الأزمة التي تعيشها البلاد سببها عدم وجود عتبة في القانون الانتخابي مغالطة.

وقال ''عندما تحالف الباجي قايد السبسي مع النهضة بعد انتخابات 2014 برّر خيانته لمنتخبيه بأنّ هذا التحالف فرضه صندوق الاقتراع وأنّ النداء اضطر لذلك لأنّه لا يملك الأغلبية''.

وتابع '' مجرد عملية حسابية لتطبيق عتبة 5 بالمائة على انتخابات 2014 سيثبت عدم نجاعة العتبة لأنّنا لن نجد أي حزب في البرلمان ما عدا النهضة والنداء بمعنى أن التحالف سيفرض من جديد فما الذي تغيّر إذن هل الأزمة في القانون الانتخابي أم في غايات أخرى.؟

ويرى ضيف ميدي شو أنّ الأغلبية البرلمانية هي المسؤولة عن الوضع السياسي المتردي قائلا ''الحزب الأول في البرلمان والفائز في الانتخابات تفرّعت عنه 6 أحزاب ونوابه يتنقلون من كتلة لأخرى...''

وأضاف ''مشكلتنا ليست في تعديل الدستور لأنّ النظام البرلماني التونسي ليس بدعة، بل في تعليل التعديل والأزمة السياسية سببها مشهد سياسي فاسد ووسائل الإعلام متواطئة وشركات سبر أراء متلاعبة ... كل ما سبق كان من المفروض أن يكون حديث الساعة لأنّه يؤثر في العملية الانتخابية ''.

التراجع عن منع ترشح التجميعيين للانتخابات

أما بخصوص التراجع عن منع التجمعيين من عضوية ورئاسة مكاتب الاقتراع​​​​​​​ في القانون الانتخابي، أفاد المغزاوي بأنّ حزبه مع التراجع عن هذا الفصل لأنّ التجمع انحل منذ سنوات ومن حق الجميع المشاركة في الانتخابات.