languageFrançais

مصطفى عبد الكبير: لن نرضخ مجّددا لتهديدات مسلحي ليبيا

تحدّث رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 18 فيفري 2019 عن تفاصيل اختطاف تونسيين في ليبيا وإطلاق سراحهم ليلة أمس.

وقال إنّ مجموعة مسلحة اعترضت سبيلهم وهم في طريقهم للعمل وسلمتهم لمجموعة أخرى طالبت بإطلاق سراح سجين ليبي تم إيقافه في قضية مخدرات "وهو ما رفضنا التفاوض حوله لأنّنا لن نرضخ لتهديدات هذه المجموعات المسلحّة مجددا".

واعتبر عبد الكبير أنّهم قدموا رسالة لليبيين والمختطفين "خاصّة أنه لا يمكن التدخل في القضاء التونسي ولا يمكن أن نصل الى أي حل لإطلاق سراح سجين ارتكب مخالفة على التراب التونسي وسياسة لي ذراع التونسيين ستضرّ بالمصلحة بين البلدين" وفق تعبيره. 

وأكّد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان أنّ التونسيين المختطفين عادوا اليوم إلى رأس عملهم ومسألة عودتهم الى تونس مرتبطة بالشركة التي تشغلهم لأنهم متعاقدون معها لفترة محددة من الزمن وفي حال قرروا العودة سيكون ذلك بعد يومين إلى حين انتهاء التحقيق وإغلاق المحاضر.
 
وتدخل شقيق احد المختطفين في برنامج ميدي شو وأكّد أنّ عائلات المختطفين عاشوا أوقاتا عصيبة انتهت بإطلاق سراحهم بعد 5 أيام.

وقال إنّ شقيقه اتصل به أمس مرتين وهو وبقية التونسيين يتواجدون حاليا في مديرية أمن الزاوية، مضيفا أنّهم علموا أنّ الـ14 شابا سيعودون الى تونس "لكن لم نتحصل على أي معلومة بخصوص ذلك" وفق تعبيره.