languageFrançais

غازي الشواشي: عتبة الـ 5 بالمائة لا تقلق التيار ولكن...

اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أنّه لا يمكن تحميل النظام الإنتخابي فشل الماسكين بالسلطة معبّرا عن رفضه لتعديل القانون الإنتخابي في سنة الإنتخابات.

وقال في ميدي شو اليوم الثلاثاء 12 فيفري 2019 إنّ الماسكين بالسلطة اليوم لديهم أغلبية عددية للحكم بكلّ أريحية ولكنّهم فشلوا بسبب إفتقادهم لأي رؤية وأيّ برنامج.

وأضاف الشواشي أنّه لا يمكن تبرير فشل النهضة والنداء بالقانون الإنتخابي بل يجب إلقاء اللوم على من وصلوا إلى الحكم دون أن يكونوا قادرين على التغيير لأنّ المناصب والكراسي تمثّل أولى إهتماماتهم ولا شيء غير ذلك، حسب تصريحه.

وقال إنّ نفس النظام  موجود في ألمانيا ولكن الأمر مختلف هناك لأنّه  لا وجود لحكم على أساس  المحاصة بل على أساس  وضع برنامج حكم من قبل الإئتلاف الحاكم.

وأرجع ضيف ميدي شو التشرذم الذي يميّز العمل الحكومي إلى أنّ الوزراء يتصرّفون وفق رغبة أحزابهم وليس وفق توجهات الحكومة وبرنامجها لأنّ الإئتلاف غير قائم على مشروع.

وإعتبر الشواشي أنّ التشتت ليس في أحزاب المعارضة بل في أحزاب السلطة، مبديا تخوّفه من تواصل الحكم بنفس الأسلوب وبائتلافات على نفس شكل الائتلافات السابقة.

وأوضح أنّ الترفيع في العتبة الإنتخابية يهدف إلى إقصاء الأحزاب الصغيرة لفائدة الأحزاب ''الكبيرة بالمال وليس بالبرامج ولا بالرؤية''.

وقال إنّ حزبه لن يصوّت لصالح تعديل الفصل الخاص بالعتبة الإنتخابية ورفعها من 3 إلى 5 بالمائة. مضيفا أنّ رفع النسبة  لايقلق  التيار الديمقراطي ولكنها مقلق للمشهد السياسي لأنّ ذلك قد يحرم أحزابا صغيرة ومتوسطة من التمثيل داخل مجلس النواب بما يعكس رغبة في الإقصاء لبعض الجهات في الربع الساعة الأخير قبل الإنتخابات على حساب التوازن في  السلطة، حسب قوله.
 

ورأى الشواشي أنّه يمكن بعد 2019 الإنكباب على تغيير النظام الإنتخابي.

وشدّد على قدرة حزب التيار الديمقراطي المشاركة في الحكم في اطار مهمة وفي إطار برنامج حكم يتجاوز الأشخاص والإيديولوجيات الحزبية ويعتمد على معالجة المشاكل التي تعاني منها البلاد.

وأكّد سعي التيار الديمقراطي للإلتصاق بمشاغل الشعب والتحسين من أدائه ومن خطابه، ملاحظا أنّ حزبه استطاع أن يمر من الحزب رقم 176 إلى الحزب الثالث في البلاد، معبّرا عن أمله في  خدمة تونس وهو الدور الذي من المفترض أن تسعى إليه جميع الأحزاب، وفق تصريحه. 

مؤتمر التيار الديمقراطي الثاني
وبشأن ترشّحه من عدمه للأمانة العامة لحزب التيار الديمقراطي خلال مؤتمر الحزب الثاني المقرّر عقده يومي  23و24 مارس المقبل قال الشواشي إنّه لم يفكّر بعد في هذا الموضوع.

المدارس القرآنية والجمعيات
وفي شياق آخر في علاقة بالتجاوزات التي تمّ الكشف عنها داخل ما يسمى بالمدرسة القرآنية بالرقاب، أكّد الشواشي على ضرورة تسليط رقابة على مصادر تويل الجمعيات أو إغلاقها، مشدّدا على أنّه لا مجال لعمل أي مدرسة مهما كان توجّهها خارج الإطار القانوني، ملاحظا في هذا السياق وجود فراغ تشريعي.