languageFrançais

رئيس جامعة منظومة الدواجن: كفانا بيعا للبيض بالخسارة

كشف رئيس الجامعة التونسية لمنظومة الدواجن شكيب التريكي أنّ 99 بالمائة من مكوّنات كلفة الإنتاج هي ذاتها لكل المربين لأنّ لوازم الإنتاج وأسعارها لا تتغير من مربي إلى آخر، بمعنى أنّه من المستحيل أن يكون لكل مربي كلفة إنتاج خاصة.

ولفت في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 28 ديسمبر 2018، إلى أنّ 85 بالمائة من مستلزمات إنتاج البيض مورّدة من الخارج وتمثّل الأعلاف 70 بالمائة من كلفة الإنتاج .

وأضاف أنّ 4 بيضات في 2017 كانت تباع بالخسارة، وبكلفة إنتاج أغلى من سعر بيع البيضة ( 126.7 سعر بيع البيضة عند الإنتاج و137.7 كلفة الإنتاج )، قائلا '' القطاع يسجّل خسارة بـ11 مليم في كل بيضة والأمر دام لأكثر من 3 سنوات ممّا اضطر العديد من صغار ومتوسطي القطاع إلى مغادرة القطاع الذي يتخبّط في مديونية ومشاكل كبيرة مع البنوك''.

وكشف التريكي أنّ سعر كلفة إنتاج البيضة في سنة 2018 كانت تقدّر بـ137 مليم ليرتفع في 2018 إلى 204 مليم، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية حيث ارتفع سعر الصوجا بـ34 بالمائة والذرة بـ 36.5 بالمائة بسبب نسبة انزلاق الدينار لأنّ المربي يقتني هذه المواد بالعملة الصعبة.

وأكّد أنّ البيض يمثّل 70 بالمائة من بروتينات وجبة المواطن التونسي وهي أرخص البروتينات في السوق، قائلا '' نحن اليوم مستعدون للحوار والجلوس مع سلطة الإشراف من أجل الوصول إلى حل لأنّه لا يناسبنا بيع البيض بسعر مرتفع، لكننا لم نعد نستطيع البيع بالخسارة ''.