languageFrançais

فلفال: أجلنا الترفيع في ضريبة المساحات الكبرى من أجل قفة المواطن

أكّد النائب عن كتلة الائتلاف الوطني مروان فلفال في برنامج ميدي شو اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018، أنّ تأجيل الترفيع في ضريبة المساحات الكبرى من 25 إلى 35 بالمائة، كان من أجل قفة المواطن.

وكشف فلفال أن بعض النواب الممضين على عريضة الطعن في دستورية قانون المالية صوتوا على الفصول التي سيطعنون فيها .

وأوضح أن الفصل المتعلق بتأجيل الترفيع في الضريبة على مساحات الكبرى وقطاعات الفرونشيز ووكالات السيارات من 25 إلى 35 بالمائة، لم يقدم في مشروع قانون المالية بل قدمها وزير المالية في الجلسة العامة وأن المجلس لم يناقش الترفيع في الضريبة من عدمه بل ناقش تاريخ الزيادة . 

وفسّر النائب أنّ تأجيل الترفيع في ضريبة المسحات الكبرى جاء من أجل المحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن ومن أجل إيقاف الزيادات في الأسعار . كما اعتبر أنّ البعض تعامل مع الأمر بعقلية مخالفة لروح النسبة الضريبية متسائلا ''كيف يتم تسليط الضريبة ذاتها على من يبيع المواد الغذائية وعلى قطاع البنوك وشركات التأمين..؟''. 

ولفت ضيف ميدي شو إلى أنّ ''كل ما يقال عن خدمة مصالح لوبيات وعائلات معينة هو مجرد اتهامات باطلة لا أساس لها من الصحة''، داعيا إلى رفع الحصانة على النواب الذين تحوم حولهم شبهات الفساد لأنّ الأمر أصبح غير مقبول وفق قوله، وتابع ''من يملك ما يفيد بأن هناك فساد ومحاولات من أجل حماية مصالح عائلات كما يروّج فليتّجه إلى القضاء''.