languageFrançais

أحمد الصديق: ''بعتبة 5% النهضة والنداء باش يرحيو البلاد''

اعتبر رئيس كتلة الجبهة الشعبية أحمد الصديق أنّ اعتماد عتبة بـ5 بالمائة في الانتخابات التشريعية فيه نفس إقصائي، خاصة وأنّ تونس لم تكتمل مرحلتها الانتقالية من أجل المرور لتشريعات انتخابية ثابتة.

وقال في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018، إنّ في هذه المبادرة تسرّع وارتجال خدمة لمصالح أشخاص بعينهم، خاصة وأنّها جاءت في ظل وجود رغبة من رئاسة الجمهورية لتغيير النظام الانتخابي بصفة عامة.

وقال ''رئاسة الجمهورية كانت رئيسة لحزب جاء الأول في الانتخابات لكن اليوم وضعيته تغيّرت''، متابعا '' تحالف خصمان سياسيان لم يكن من أجل عدم وجود أغلبية للحكم بل كان خيارا سياسيا متعلقا برغبة في الحكم بأغلبية واسعة وذلك بدأ بلقاء باريس الشهير''.

وتابع ''النهضة والنداء لهما العرف ذاته والسيد ذاته والبرنامج ذاته فتشكلت أغلبية من أجل هذا البرنامج وبعتبة الـ5 بالمائة النهضة والنداء سيحكمان البلاد وباش يرحيوها، لأنّ المعارضة ستصبح ضعيفة جدا''.

وقال إنّ تأطير الظاهرة السياسية واستيعاب علاقتها بالواقع وتطويعه ضروري قبل تغيير أي ظاهرة، قائلا ''في تونس القضاء الإداري عاجر عن مقاومة المال الفاسد المؤثر في الانتخابات، بمعنى أنّ التجربة الانتخابية في تونس لم تنضج بعد... فكيف يتم القفز بالعتبة إلى 5 بالمائة إن لم تكن الغاية الإقصاء''.

وتابع ''الجبهة ليست ضدّ الترفيع في العتبة بل نحن مع هذه المبادرة لكن تدريجيا وكان بالإمكان أن ننقاش الترفيع فيها إلى 3 بالمائة.. لكن هناك أطراف تقف وراء أحزاب سياسية وتدفعها نحو الحفاظ على مصالحها من أجل إقصاء الأصوات المعارضة بتعلة أنها لا تمثل شيئا ''.

وأكّد أحمد الصديق أنّ 4 من بين 5 من المختصين في القانون الدستوري الذين استمعت إليهم لجنة النظام الداخلي والقوانين والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية بمجلس نواب الشعب رافضين لهذه المبادرة وهناك من اقترح 3 بالمائة واعتبروا أنّ 5 بالمائة قفزة نحو المجهول ''.

واعتبر ضيف ميدي شو أنّه من العيب تغيير النظام الانتخابي قبل سنة واحدة من الانتخابات.