languageFrançais

رياض المؤخّر: نابل لا تتحمّل كارثة جديدة

كشف وزير البيئة والتنمية المحلية رياض المؤخر أنّ الأضرار التي خلّفتها الأمطار ليلة البارحة في ولاية نابل أقل من أضرار الفياضات الأخيرة، مشيرا إلى أنّ كميات الأمطار المسجّلة في تاكلسة بلغت 195 مليمترا وبني خلاد 129 مليمترا وقربة 112 مليمترا والهوارية 112 مليمترا أما بقية المتعمديات فإنّ كميات الأمطار المسجّلة تتراوح بين 70 و 100 مليمترا.

وأشار في مداخلة في برنامج ميدي شو اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018، إلى أنّ الجهة مازالت تعاني من مخلفات الفيضانات الأخيرة، وهي غير قادرة على إعادة السيناريو ذاته، ما أثار حالة من الخوف والذعر في صفوف المتساكنين والسلطات المحلية، اعتبارا لأنّ الفيضانات الأخيرة تركت أثارها في الأودية والسدود.

وأوضح أنّ لجنة مجابهة الكوارث في الجهة في حالة انعقاد متواصل، كما تم التدخّل لشفط المياه من المنازل والمنشآت وإجلاء العائلات، بعد تضرّر الطرقات وانقطاعها، مشيرا إلى أنّ حصر الأضرار حاليا غير ممكن.

وأكّد الوزير وفاة عون غابات في نابل، داعيا في هذا السياق المواطنين إلى توخي الحذر وعدم المجازفة في قطع الأودية.

وأشار إلى أنّ زيارته إلى ولاية نابل كانت مبرمجة لمتابعة قرارات المجلس الوزاري الأخير، لعقد اجتماعات مع لجان التجهيز والشؤون الاجتماعية والفلاحة والتجارة لتعويض المتساكنين، بعد انتهاء التقييم وإمضاء المطالب.

وكشف أنّ حجم التعويضات لولاية نابل، بلغ 40 مليون دينار على مستوى وزارة التجهيز خاصة بالبنية التحتية و14 مليون دينار على مستوى وزارة الفلاحة خاصة أيضا بالبنية التحتية دون احتساب الخسائر الفلاحية .

وأكّد رياض المؤخر أنّ عدد المنازل التي ستنطلق فيها الأشغال 1800 منزل سيتم صرف تعويضات لأصحابها، بقيمة 1500 دينار أما القسط الثاني فسيتم صرفه تزامنا مع تقدم الأشغال، كما سيتم صرف تعويضات لـ 3700 عائلة تضررت تجهيزاتها وأثاثها، إضافة إلى التعويضات العينية.