languageFrançais

الزار: خسائر الفلاحين بالمليارات والشركات ترفض تأمينهم

أكد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، أن الإحصائيات الأولية لخسائر الفيضانات الأخيرة بولاية نابل، قُدّرت  باتلاف 900 هكتارا من الخضراوات، وبين 800 و700 هكتارا من الأشجار المثمرة، ونفوق أكثر من 200 رأس غنم وأبقار، إضافة إلى معدات فلاحية جرفتها المياه أو أتلفتها..

وشدد الزار على أن لقاءه برئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس تمحور حول التعويضات للفلاحين المتضررين، شأنهم شأن بقية المواطنين بنابل الذي أصابتهم 'نكبة كبيرة'، قائلا "طالبنا بتعويض كلي للخسائر.. رئيس الحكومة لم يجبني مرجعا القرار إلى المجلس الوزاري الذي ينعقد اليوم بولاية نابل".

كما تطرق الزار إلى ملف التأمين، وأوضح أن ما يروج عن عزوف الفلاحين عن التأمين غير صحيح، وتابع "موش الفلاح اللي هارب، شركات التأمين في القطاع الفلاحي لا تؤمّن على المحصول، تعتبره قطاع ذو خسائر ما يخلّصهم ويقتصر التأمين على بعض الحوادث كالحرائق أو البرد.. وحتى التأمين على البرد لا يكون في كل المناطق". 

ودعا الزار إلى دفع شركات التأمين للمشاركة في تأمين الفلاحين، وقال "طالبنا بمساهمة الدولة في التأمين، على غرار مساهمتها في 50 بالمائة في التأمين على القروض الموسمية في الزراعات الكبرى فقط".