languageFrançais

كرشيد: أصحاب الشهائد بالقيروان سيتحصلون على 960 هكتارا فلاحيا

أعلن مبروك كرشيد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، أنه أمضى اليوم الخميس على قائمة الأراضي الفلاحية التي ستسند لأصحاب الشهائد بالقيروان، وتمت إحالتها على وزير الفلاحة لإمضائها، ومساحتها 960 هكتارا كدفعة أولى للمعطلين عن العمل، لتشمل 200 شخص كل منهم سيحصل على مساحات بين 5 و10 هكتارات، يتمكن من كرائها لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، وتوفر له الدولة تمويلا للمشروع.

وأضاف كرشيد خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم، أن هذه البادرة ستشمل بقية الجهات، داعيا الولاة والمديرين الجهويين إلى الانكباب على هذا الموضوع لتسريع تطبيقه وتمكين أصحاب الشهائد من الأراضي، قائلا "هذه فكرة دافعنا عنها في وزارة أملاك الدولة.. نريد تغيير الثقافة السائدة بأن الفلاحة هي مهنة من لا عمل له ولا شهادات.. هذا سيخلق ناس قادرة على استيعاب الدرس الفلاحي بشكل جيد".

كما أفاد بأن هذا المشروع سوف يشكل بقية الجهات وسوف يمكن خلال عام من منح أراضي فلاحية لأكثر من 400 شابا من أصحاب الشهائد،مشددا "هذا يعني أن نقطة نمو ستتحقق". وتابع "في قبلي الجيش عمل حاجة عملاقة اسمها رجيم معتوق، حاليا ثمة 5000 هكتارا سلّمهم الجيش لوزارة أملاك الدولة منذ 2017 بعد انتهاء مهمته، وهي قابلة للإحياء والاستغلال".