languageFrançais

كاتب عام جامعة المتقاعدين: الدولة مفلسة...

قال الكاتب العام للجامعة العامة للمتقاعدين عبد القادر الناصري إنّ الحكومة لم تف بوعودها ولم تصرف المنحة التعويضية التي توازي المنحة الأصلية لعدد كبير من المتقاعدين .

واعتبر في برنامج ميدي شو اليوم الخميس 23 أوت 2018، أنّ عيد الأضحى هذه السنة، كان ''عيد نكبة'' لانّ أغلب المتقاعدين حرموا من فرحة العيد، ولم يتمكّنوا من شراء الأضاحي، قائلا ''كيف لحكومة أن تقوم بهذا في حق متقاعديها الذين بنوا الدولة''.

وأضاف أنّ ما يحدث للمتقاعدين اليوم هو مؤشر من مؤشرات إفلاس الدولة، متابعا '' الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية مطالب شهريا بسيولة تقدر بـ305 ملايين دينار جريات، وكل شهر يسجّل نقصا في السيولة بقرابة 30 مليون دينار ما يضطره للاقتراض من البنوك، وأحيانا يلجأ إلى القطع من جريات بعض متقاعديه لتوفر القسط الناقص لفائدة الآخرين وهم اليوم يعملون الى تنقيح الفصل 37 من قانون الجريات، أهم مكسب للمتقاعد في تونس.

وأشار إلى أنّ الدولة كانت قادرة على اتخاذ قرار صرف الجرايات والمنح منذ مدة لو تحمّلت مسؤوليتها وفكرّت في شريحة معيّنة في مجتمعها، كاشفا أنّ بعض المتقاعدين لم يتحصّلوا لليوم على جرياتهم .

أما بخصوص تصريحات وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي أوضح أنّ الوزير كان يتحدّث عن المنح في تصريحه المتعلق بصرف 42 مليون دينار لفائدة المتقاعدين، وهو منحة الزيادة والتي تتراوح بين 150 و200 دينار، وهي زيادة سيتم صرفها على مراحل وهي لا تهم الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، في شيء وأنّ الحكومة هي من تكفلت بصرفها ''.

وقال "صرفوا الزيادات على حساب الجريات لانّ الحكومة وعدت بذلك وهو أمر غير مقبول وكان من الأجدر على الحكومة بدل التباهي بتنفيذ وعودها أن تتحمل مسؤوليتها وتمكّن صندوق الضمان الاجتماعي من  السيولة اللازمة''.​​​​​​​

وتابع "حتى الصندوق القومي للتقاعد والحيطة الاجتماعية لا يملك السيولة اليوم لصرف باقي جريات المتقاعدين لانّه بدوره لم يصرف جريات بعض منتسبيه''.​​​​​​​