languageFrançais

الزار: ثلث قطيع الأبقار تم التفريط فيه ونواجه نقصا في إنتاج الحليب

استضاف برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 13 جوان 2018 رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري  عبد المجيد الزار، الذي أكد أن أزمة الحليب ستصبح أكثر حدة إذا لم تتدارك الدولة الأمر. 

وقال الزار إنه تم التفويت في عدد كبير من القطيع بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف، وهو ما أدى إلى تسجيل نقص في إنتاج الحليب هذا العام، بعد أن كان القطاع يسجل فائضا في الإنتاج سابقا.

وشدد ضيف ميدي شو على الفلاح يسجل خسائر في هذا القطاع، خاصة مع إرتفاع أسعار الأعلاف، قائلا "التكلفة كبيرة برشا لم يعد يتحملها الفلاح". وأضاف أن تهريب القطيع رفع من أسعار الأبقار مما شجع الفلاحين على التفريط فيها بالبيع، وقال "ثلث القطيع تم التفريط فيه.. إن لم نتدارك فإن أزمة الحليب ستشتد".
 

"متشبثون بتحوير هذه الوزارات"

وفي سياق آخر، علق الزار على تعليق المفاوضات والحوار في وثيقة قرطاج، قائلا "لم نتمن ذلك، ولا بد من تواصل الحوار حتى لا تتشتت المواقف ولا يتشبث كل طرف بموقفه". 

كما أكد أن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، متشبث بتحوير الوزارات  ذات الصلة، وهي كل من الفلاحة والتجارة والصناعة والمالية، وقال "هذي وزارات تهمنا وتهم البلاد، وإلى حد الان لا نعتبر ان هذه الوزارات قدمت ونفذت وثيقة قرطاج".