languageFrançais

المنصري: يجب تحديد الاختصاصات بين هياكل هيئة الانتخابات 

علّق رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري في ميدي شو اليوم الثلاثاء 22 ماي 2018 على فترة التوتر التي تمر بهما الهيئة منذ فترة، مشددا على أهمية تحديد الاختصاصات بين مؤسساتها وهياكلها لتفادي جميع الإشكاليات.

وقال إن النقاشات واختلاف وجهات النظر موجود بشكل عادي بين أعضاء الهيئة، لكن طالما لم يتم تحديد صلاحيات كل هيكل في الهيئة فإن الأزمات ستتواصل، داعيا بالمناسبة مجلس نواب الشعب إلى ضرورة التدخل السريع لحل هذا الإشكال.

وشدد على أهمية أن يتحمل مجلس نواب الشعب مسؤوليته في تنقيح قانون الانتخابات وفي تحديد الصلاحيات داخل أجهزة الهيئة المركزية والجهوية وتسوية وضعيات الأعوان خاصة وأن مجلس الهيئة يريد التدخل في جميع القرارات حتى الخارجة عن نطاق صلاحياته.

وتابع في هذا الإطار ' في بعض الأحيان يكون المدير التنفيذي عاجزا عن رسم حدود عمله، وهذا من بين الأسباب التي دفعت شفيق صرصار إلى الاستقالة.. فهناك غموض في النص القانوني  وتنازع في الاختصاص..'

بلديات 2018

وأقر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في ميدي شو اليوم الثلاثاء 22 ماي 2018 بوجود بعض الأخطاء في تنظيم الانتخابات البلدية، مستدركا بالقول إنها تبقى معزولة.

وأعلن بالمناسبة أنه سيتم غدا الأربعاء الاستماع لهيئة الانتخابات في جلسة بالبرلمان حول الإنتخابات الجزئية في ألمانيا.

وفي حديثه عن إعادة الاقتراع بالمظيلة، أوضح ضيف ميدي أن الهيئة قررت منح 3 أيام للحملات الانتخابية وسيكون يوم 26 ماي يوم الصمت الانتخابي و27 ماي موعد التوجه إلى مكاتب الاقتراع، كاشفا بالمناسبة أنه سيتم تغيير مكتب الاقتراع الذي شهد إشكالا وسيتم الإبقاء على المكاتب الأخرى.

وذكّر رئيس هيئة الانتخابات بالإشكالية التي شهدها مكتب المظيلة، قائلا ' تلقى المكتب رزمة أوراق وهي المصدر، وكتب عليها بلدية المظيلة، لكن عند فتحها وجدوا داخلها بعض الأوراق الخاصة ببلدية قفصة ، وكان على أعضاء مكاتب الاقتراع التثبت من الدائرة البلدية قبل التوزيع.. ومبدئيا الخطأ من المطبعة الرسمية، والكل يتحمل مسؤوليته .. ونظريا جائز وجود تعمد لإحداث فوضى وعدم إتمام الانتخابات ..'