languageFrançais

رئيس غرفة تجار الدواجن: هؤلاء مسؤولون عن ارتفاع أسعار الدجاج

قال رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل ابراهيم النفزاوي إنّ الغرفة غير مسؤولة عن ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء، وإنّ وزارتي الفلاحة والتجارة هما المتسببتان في ذلك.

وأضاف في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 16 ماي 2018، أنّ الغرفة كهيكل منظّم قامت بمراسلة وزارة التجارة في أكثر من مناسبة لفتح تحقيق في ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء.

وأكّد أنّ الغرفة اتّخذت قرارا بتخفيض هامش ربحها من 20 الى 17 بالمائة في شهر رمضان من أجل المواطن.

وقال ''التاجر يشتري الدجاجة بـ6000 مليم من المسلخ لتباع بـ7500 مليم للمواطن ومخطئ من يعتقد أنّ هامش الربح المقدّر بـ1500 مليم مرتفع لانّه غير كاف بالنظر إلى التكاليف التي يتكبّدها التاجر''.

وتابع ''أما الاسكالوب فالتاجر يشتريه بـ 12 دينار من المسلخ وهو سعر  غير معقول بالمرة  فغلاء الأسعار متأتي من المنتج أساسا ووزارة الفلاحة هي المسؤولة الأولى، لأنّ لها مجمّع عمله يرتكز على تعديل الأسعار و تخزين المواد لوقت الذروة ، لكنه ليس بصدد القيام بمهامه''.

الغرفة الوطنية للمذابح

من جانبه، أوضح رئيس الغرفة الوطنية للمذابح ومحولي اللحوم فتحي غريب أنّ أصحاب المذابح يشترون الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي بـ4200 مليم من الفلاح، مشيرا إلى أنّ ارتفاع الأسعار متأتي بالأساس من ارتفاع أسعار العلف .

وأكّد أنّ العملية التي تتم على مستوى المذابح قبل طرح الدجاج للاستهلاك مكلفة، فالكيلوغرام الواحد من الدجاج يحتاج إلى 10 لتر من الماء''.

وأشار  ضيف ميدي شو إلى الاتفاق الذي تم مع وزارة التجارة على أن لا يتجاوز سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج من المسلخ 6000 مليم مع احتساب النقل والتوزيع.