languageFrançais

وزير التجارة: نفضّل التحكّم في تزويد الأسواق بدل التحكّم في الأسعار

أكّد وزير التجارة عمر الباهي في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 16 ماي 2018 تسجيل انخفاض على مستوى أسعار الخضر والغلال مقارنة بالسنة الفارطة على غرار سعر البطاطا الذي يتراوح بين 700 و900 مليم والبصل الذي تم تحديد سعره بـ500 مليم للكيلوغرام الواحد، أمّا الفلفل فيصل سعره إلى حدود 1200 مليم، حسب تصريحه.
 

وأضاف في هذا الصدّد أنّه تم أمس الثلاثاء تزيود السوق المركزية بقرابة 2200 طن من الخضر والغلال و50 طن من الدقلة.

في المقابل، أقّر عمر الباهي بوجود ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والبيض مقارنة بالسنة الفارطة ، وأرجع السبب إلى تكبّد الفلاحين لخسائر في مثل هذا الفترة من سنة 2017، مما انجرّ عنه عزوف عن تربية الأبقار والدجاج ، ما أدى إلى تسجيل نقص في الإنتاج وارتفاع في السعار .
 

اللحوم البيضاء

وأكّد الوزير أنّه تم الاتفاق مع المذابح على بيع ''الدجاجة'' بسعر لا يتجاوز 6 دنانير، إضافة إلى توريد اللحوم البيضاء، من اجل الضغط على الأسعار، مشيرا إلى أنّ سعر الدجاجة اليوم في الأسواق يتراوح بين 6800 و 7250 أما سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج الحي فيقدر بـ4 دينارات. 

وكشف الوزير أنّ سعر تكلفة اللحوم البيضاء يقدّر بـ 2.850د ويباع إلى المواطن بـ 6.2 د.

البيض


وأكّد الباهي أنّه تم خلال الـ4 أيام الفارطة توفير قرابة 11 مليون بيضة في السوق من اجل الضغط على الأسعار، مشيرا إلى أنّ سعر ''حارة'' البيض اليوم يتراوح بين 720 و780 مليم في السوق المركزية  .
 

التحكم في الأسعار

وقال ضيف ميدي شو ''الوزارة تفضل التحكم في تزويد الأسواق عبر مخزونات التعديلية بدل التحكم في الأسعار، لانّ توفر المتوجات سيؤدي حتميا إلى الضغط على الأسعار وبالتالي تسجيل انخفاض، متابعا '' رغم أهمية المراقبة فانّ التزويد أهم بكثير.''. 

كما تحدّث الوزير عن تنظيم حملات مراقبة للمخازن من اجل التفويت في السلع لفائدة الأسواق بدل تخزينها.
 

الحليب
أمّا بخصوص الحليب، قال الباهي إنّه يتم يوميا تجميع 2 مليون لترمن الحليب، مؤكّدا أنّ الحليب متوفّر في جميع الجهات ولا خوف من تسجيل نقص.
 

اللحوم الحمراء
أما بخصوص، اللحوم الحمراء (الهبرة)، أشار الباهي إلى وجود إشكال على مستوى الإنتاج ناتج عن انكماش في تربية الأبقار وتكبّد الفلاحين لخسائر كبيرة إضافة إلى مشكل التهريب، مشيرا إلى تسجيل نقص في اللحوم بـ5 و6 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، مبيّنا أنّ شركة اللحوم تقوم أسبوعيا بتوريد ما بين 80 و100 طن من اللحوم الحمراء للضغط على الأسعار، وأنّ اللحوم (هبرة) متوفّرة بسعر 19.8 د للكيلوغرام الواحد .

المخالفون
وأكّد الباهي أنّه سيتم تطبيق القانون على جميع المخالفين دون استثناء، مضيفا قوله: '' ونحن نخيّر قرار غلق محلات بدل الخطايا من اجل الردع''، مقرا بانّ القوانين ليست ردعية بما يكفي.

وأشار إلى عقد جلسات مع وزيري أملاك الدولة والعدل من اجل مراجعة القوانين وتطوير العقوبات، ولاحظ أنّ قيمة الخطايا التي تم استخلاصها خلال الأشهر الفارطة بلغت 2.5 مليون دينار.