languageFrançais

محفوظ:ما دخل منظمتي الشغالين والأعراف في تعيين وإقالة الوزراء

دعا أمين محفوظ أستاذ القانون الدستوري الى ضرورة تعديل النظام الداخلي للبرلمان والنظام الانتخابي، قائلا '' العاجل اليوم هو تعديل القانون الانتخابي والآجل هو تغيير الدستور ومن ثم النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب''.
 

واعتبر في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018، أنّ مصيبة تونس الكبرى تكمن في نظامها الانتخابي اضافة إلى نظام حكم بطريقة ''اللا حكم''، وفق تعبيره، قائلا في هذا الصدد 'نظام القائمات ما عندو وين يوصلنا، في حين سيمكن نظام الأفراد الناخب من حسن اختيار من سيمثلة ومن سيكون رئيس حكومته'.
 

وتابع ''لنأخذ مثال اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف ما دخلهما في نظام الحكم وتعيين وإقالة الوزراء على حد ما اذكر لم يترشّح أي ممثل عنهما في الانتخابات لماذا إذا يتحكمون اليوم في مصير التونسي ''. 
 

وأشار أمين محفوظ إلى أنّ النظام الانتخابي المقترح سيدفع الأحزاب إلى التفكير مليا قبل اختيار من سترشّح، داعيا بالمناسبة الى ضرورة التقليص في عدد النواب إلى 105 نواب، (نائب عن كل 115 ألف ساكن، بمعنى أن بعض ولايات سيتجمعون في دائرة واحدة).

وأضاف أنّ أكبر مستفيد من الاقتراع على الأفراد هي الأحزاب الصغرى وخاصة الجبهة الشعبية، قائلا ''الجبهة ستلعب بالكبير في حال تم تبني هذا النظام الانتخابي''.