languageFrançais

الصادق بلعيد: 'النظام الانتخابي الجديد سيغلق الباب أمام نواب كالقصاص'

قال أستاذ القانون الدستوري والخبير الاقتصادي الصادق بلعيد إنّ النظام الانتخابي الحالي يشكو عدة نقائص من الضروري تجاوزها عبر إحداث نظام انتخابي جديد، في إشارة إلى المبادرة التي تقدّمت بها لجنة من الخبراء لتغييره.

وأكّد في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018، أن عدة أشخاص اتّهموهم بأنّهم غير ديمقراطيين لأنّهم تقدّموا بمبادرة لتغيير النظام الانتخابي مضيفا ''نحن نطبق مبادئ الديمقراطية من خلال اقتراحنا خلافا لما اتهمنا به البعض''.

وأشار في هذا السياق، إلى أنّ الأحزاب التي 'تبكى  اليوم على النظام الانتخابي الحالي' كانت بدورها تطالب بما طالبنا به لكن اعتبارا لأنها أصبحت منتفعة اليوم بالنظام الانتخابي الحالي أصبحت تدافع عنه.. دموعهم دموع تماسيح''، حسب قوله.

لابد من تقليص عدد النواب

ودعا إلى ضرورة التقليص في عدد النواب، إلى 105 نواب معتبرا ذلك من مزايا النظام الانتخابي الجديد لان تقلص عدد المترشحين يزيد من إشعاع المترشحين، قائلا '' ذلك تضمن عدم صعود نائب'' deuxième choix'' كالقصاص''.

واعتبر في سياق آخر أنّ الوضع الحالي لن يستوي إلاّ إذا قرّر اتحاد الشغل ومنظمة الأعراف ممارسة السياسة وضوحا.

النظام الانتخابي الحالي غير ديمقراطي

وأكّد  ضيف ميدي شو أنّ النظام الحالي قائم على القائمات وإعدادها يتم إمّا في البحيرة أو في منبليزير، ورئيس الحزب هو من يختار المترشحين في القائمة، قائلا ''كل شيء يخطط ويبرمج في البحيرة أو مونبليزير، ونحن هنا ندعو إلى اعتبار التونسي مكتمل المدارك العقلية ويحسن الاختيار هذا غير موجود في النظام الحالي بمعنى أنّه غير ديمقراطي لأنه لا يمنح الناخب فرصة للممارسة الديمقراطية والاختيار العقلاني ''.