languageFrançais

بسام الوكيل:المبالغ المصاحبة للاتفاقيات بين تونس وفرنسا ليست كبيرة

استضاف برنامج ميدي شو بسام الوكيل رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي للحديث عن منتدى الاستثمار والتجارة في افريقيا "financing investment & trade in Africa" الذي ينعقد بتونس يومي 6 و7 فيفري.

وفي تعليقه على المنتدى الاقتصادي التونسي الفرنسي، المنعقد بمناسبة الزيارة الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون إلى تونس، اعتبر بسام الوكيل أن المبالغ التي تم الحديث عنها في الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ليست كبيرة ولا تفيد إلا الشركات الناشئة، كما اعتبر أن التوجه الفرنسي واضح  وهو "نمشيو معاكم لكن يلزم فما التزام" قائلا "فرنسا تطلب استثمارات من التونسيين لتواكبها استثمارات أجنبية". وأضاف "الشركات الفرنسية تبحث عن مناطق جديدة لتحقيق نمو أكبر، وهي تسعى إلى دخول ليبيا ولعلكم لاحظتم الحديث الكبير عن ليبيا" مضيفا "هناك رغبة إلى العودة إلى تونس ومشروع أن تكون بوابة إفريقيا".

كما شدد على أن أكبر عائق للاوروبيين في الاستثمار في تونس هو التغيير السريع جدا في القوانين، قائلا "لا بد من تبسيط قوانين المالية وصرف العملة''.

وعن منتدى الاستثمار والتجارة في افريقيا، أوضح الوكيل على أن التركيز على إفريقيا يأتي نظرا لأن تونس تملك ما يكفي للاستجابة للأسواق الافريقية، قائلا "لدينا كفاءات عديدة يمكن أن تكتسح هذه الأسواق، علاوة على حسن السمعة في الخدمات والمنتوج". 

في حين اعتبر أن الخطوط البحرية ما تزال تمثل عائقا أمام هذه الأسواق، إضافة إلى مشكل كبير في التمويل للمصدرين التونسيين للأسواق الافريقية، وهو ما دفع بهم إلى اللجوء إلى عقد مؤتمر مماثل لبحث الحلول والبدائل.

كما أشار في سياق آخر إلى أن شركة "سيتروان" كانت تعتزم تركيز مصنع في تونس في فترة 2012 ، لكن البلاد كانت حينها تعرف فترة صعبة، والدولة لم تأخذ المشروع على محمل الجد ولم تتجاوب مع المستثمرين في حين كانت هناك منافسة شديدة من المغرب وتركيا، مما أدى إلى التوجه إلى هذه البلدان.